Accessibility links

logo-print

هجمات مسلحة في أفغانستان وباكستان تسفر عن سقوط عدد من القتلى


أعلن بيان لقيادة حلف الأطلسي في أفغانستان مقتل أربعة جنود من قوة ايساف التابعة للحلف الاثنين في انفجار قنبلة يدوية الصنع في شرق أفغانستان. ولم تكشف ايساف جنسية القتلى إذ تترك الأمر للسلطات الوطنية.

من جانب آخر نفت حركة طالبان الأفغانية أنباء وردت في كابل الاثنين ان قائدها الملا عمر قتل في باكستان معتبر انها "مجرد دعاية".

وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد في اتصال هاتفي من مكان غير معروف "إنها مجرد دعاية، هذا أمر غير ممكن على الإطلاق" مضيفا ان الملا عمر موجود حاليا في أفغانستان حيث "يقود المجاهدين".

كما نفى المتحدث باسم حركة طالبان باكستان إحسان الله إحسان هذه الأنباء وأعلن لوكالة الأنباء الفرنسية أن الملا عمر "بخير في مكان آمن".

وكان مصدر في وكالة الاستخبارات الأفغانية أفاد أن أجهزة الاستخبارات الباكستانية قتلت الملا عمر، فيما قال مصدر آخر انه مفقود منذ 11 يوما.

وقد أشارت قوة المساعدة الدولية لحفظ الأمن في أفغانستان إلى أنها تحاول التعرف على حقيقة الأمر، وقال البريغادير جنرال جوزف بلوتز المتحدث باسم القوة:

" لقد اطلعنا جميعا على تلك الأنباء التي لم تتأكد صحتها بعد، لكن ثمة ما يغري بالتعليق عليها وسنسعى للتحقق منها." وقد أكدت المخابرات الأفغانية اختفاء الملا عمر منذ ما يقرب من خمسة أيام من مخبئه في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان جنوب غرب باكستان إلا أنها لم تؤكد مقتله.

مقتل 13 عسكريا باكستانيا

وفي باكستان المجاورة أعلن وزير الداخلية الباكستانية رحمن مالك الاثنين مقتل جميع منفذي هجوم شن على قاعدة جوية تابعة للبحرية في كراتشي.

وأضاف مالك انه تم إجلاء 17 أجنبيا من بينهم 11 عامل صيانة صينيا من القاعدة سالمين.

وكان متحدث باسم البحرية قد قال إن قوات الأمن استعادت السيطرة على القاعدة بعد 17 ساعة على بدء الهجوم.

وصرح الضابط عرفان الحق ان "العملية انتهت وباتت القاعدة تحت السيطرة".

وأضاف "في الوقت الحالي لا يمكنني إعطاء إيضاحات إضافية حول العملية". وقد أدى الهجوم إلى مقتل 13 عسكريا.

مقتل 4 في غارة جوية

وصرح مسؤولون باكستانيون محليون بان غارة لطائرة أميركية من دون طيار دمرت الية في وزيرستان الشمالية معقل حركة طالبان على الحدود مع أفغانستان الاثنين ما أدى إلى مقتل أربعة متمردين.

ووقع الهجوم في بلدة مير كبرى مدن إقليم وزيرستان الشمالية في المنطقة القبلية.

وقال مسؤول امني في بيشاور إن "طائرة أميركية من دون طيار أطلقت صاروخين أصابا آلية. وقتل أربعة متمردين على الأقل".

وأكد مسؤول في الاستخبارات في ميرانشاه الحادث والحصيلة، مشيرا إلى احتمال ارتفاع عدد القتلى.
XS
SM
MD
LG