Accessibility links

نقل سلام فياض إلى مستشفى في الولايات المتحدة إثر إصابته بآلام في الصدر


أدخل رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مساء الأحد إلى مستشفى في ولاية تكساس الأميركية إثر إصابته بالآم في الصدر خلال زيارة خاصة إلى الولايات المتحدة، كما أعلن مكتبه في بيان الاثنين.

وقال المكتب في بيان إن فياض (59 عاما) "أدخل مساء الأحد إلى مركز سيتون الطبي في مدينة اوستن في ولاية تكساس الأميركية، وذلك إثر تعرضه لآلام شديدة في الصدر".

وأضاف البيان "أجريت له عدة فحوصات، حيث بين فحص الجهد الذي تم صباح الاثنين وجود انسداد في الشرايين التاجية، وقام الأطباء على إثر ذلك بإجراء عملية قسطرة أظهرت أن هناك انسدادا في الشريان التاجي الأيسر، وقد تم فتحه بوضع شبكية".

وتابع أن فياض "يتماثل الآن للشفاء، وهو بصحة جيدة، ومن المنتظر أن يغادر المستشفى خلال اليومين القادمين".

وأوضح البيان أن فياض كان في أوستن "لحضور حفل تخرج ابنه من الجامعة هناك".

ومن جهته، بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الموجود أيضا في الولايات المتحدة حيث سيتوجه الثلاثاء إلى الكونغرس "رسالة تمنى فيها الصحة لرئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض"، حسب ما جاء في بيان لمكتبه.

وأضاف البيان أن نتانياهو "يأمل أن يكون فياض بصحة جيدة وان يتعافى قريبا".

من جهته، قال غسان الخطيب المتحدث باسم رئاسة الوزراء لوكالة الصحافة الفرنسية إن "فياض موجود في الولايات المتحدة منذ الجمعة لحضور حفل تخرج أحد أبنائه، وقد شعر بألم في صدره الأحد وتم تحويله إلى المستشفى".

وأضاف " خضع رئيس الوزراء للعلاج اللازم، وهو يتماثل الآن للشفاء".

وفياض مدخن شره، وهو خبير اقتصادي يعمل بلا كلل ونجح في كسب ثقة الغرب لنجاحه في تحسين قطاع المال الفلسطيني وكان موظفا في صندوق النقد الدولي ويرأس منذ يونيو/ حزيران 2007 الحكومة الفلسطينية بعدما عينه في هذا المنصب الرئيس محمود عباس إثر سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

وفياض الذي درس في الولايات المتحدة يتقن اللغة الانكليزية، وعمل موظفا كبيرا في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ثم أصبح وزيرا للمالية في الحكومة الفلسطينية من 2002 إلى 2005 ثم في حكومة الوحدة الوطنية التي أعقبتها والتي أقالها عباس إثر "انقلاب" حماس ليكلف فياض تشكيل حكومة جديدة لتصريف الأعمال.

وترشح فياض في الانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006. وبما انه لا ينتمي لا إلى فتح ولا إلى حماس، انتخب على قائمة "الطريق الثالث" التي تترأسها حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي.

ولد سلام فياض في 12 ابريل/ نيسان 1952 في طولكرم شمالي الضفة الغربية، وهو يحمل دكتوراه في الاقتصاد من جامعة تكساس في اوستن وماجستير في المحاسبة، إلى جانب شهادة في الهندسة من الجامعة الأميركية في بيروت.

انضم عام 1987 إلى البنك الدولي في واشنطن قبل أن يصبح ممثلا لصندوق النقد الدولي في القدس بين 1995 و2001. وخلال توليه هذا المنصب أشرف خصوصا على الإصلاحات المالية للسلطة الفلسطينية قبل أن يصبح وزيرا بعد فترة قصيرة.

وفياض متزوج وله ثلاثة أولاد.

XS
SM
MD
LG