Accessibility links

logo-print

المعارضة اليمنية تستعد للتصعيد والسفارة الأميركية في صنعاء تغلق القسم القنصلي


أغلقت السفارة الأميركية في صنعاء القسم القنصلي فيها أمام الجمهور لمدة يومين على الأقل لدواع أمنية بعد اندلاع اشتباكات بين قوات موالية للرئيس علي عبد الله صالح وخصومه الاثنين قتل فيها ستة يمنيين بينهم خمسة مسلحين قبليين معارضين لنظام الرئيس وأصيب 39 آخرون.

وحمل القيادي في تجمع اللقاء المشترك المعارض حاتم أبو حاتم في لقاء مع "راديو سوا" "السلطة والرئيس شخصيا"مسؤولية وقوع هذه المواجهات.

وفي المقابل، قال نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي في لقاء مع "راديو سوا" إن مسلحين هاجموا دورية عسكرية وقصفوا مصالح حكومية منها وزارة الصناعة وإدارات محلية ومعهد التوجيه والإرشاد ووكالة سبأ للصحافة والأنباء ودمروا فيها ثلاثة طوابق.

وأكد الجندي مقتل عنصر أمني في المواجهات وجرح عدد من الأشخاص.

تصعيد للمعارضة

وقررت المعارضة اليمنية الاثنين تصعيد تحركها لإرغام الرئيس صالح على التنحي غداة تراجعه في اللحظات الأخيرة عن توقيع المبادرة الخليجية التي تنص على رحيله في غضون شهر ما دفع بالقوى الدولية إلى تصعيد ضغوطها عليه.

وقرر الشباب المعتصمون في ميدان التغيير في وسط صنعاء منذ ثلاثة أشهر للمطالبة بتغيير النظام "تكثيف تحركهم الاحتجاجي والدعوة إلى إضراب عام لمدة أربعة أيام في الأسبوع"، كما قال وسيم القرشي أحد منظمي التحرك.

من جانبه، قال الدكتور محمد العسلي من أحزاب اللقاء المشترك إن الشعب لن يقبل أية مبادرة لا تقضي برحيل صالح فورا.

وأكد العسلي في لقاء مع "راديو سوا" أن المعارضة والشباب المعتصمين لن ينجروا لما أسماه مخطط الرئيس صالح "بأخذ الثورة باتجاه العنف".

وأعرب الدكتور محمد العسلي عن قلقه إزاء ما أسماه ضعف الضغوط العربية والأميركية على الرئيس صالح لأنهم "متمسكون به لما قدمه من خدمات للخليج والولايات المتحدة" مطالبا بموقف أميركي أكثر إيجابية.

وغادر الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني صنعاء من دون الحصول على توقيع صالح، وذلك بعد أن تم إجلاؤه بواسطة مروحية من مبنى السفارة الإماراتية حيث كان محاصرا مع سفراء واشنطن ولندن والاتحاد الأوروبي من قبل مسلحين موالين لصالح.

وعبرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها الشديدة إزاء رفض صالح التوقيع على المبادرة الخليجية، فيما دعا وزراء الاتحاد الأوروبي صالح إلى التخلي عن السلطة "على الفور".

وأعرب مجلس الوزراء السعودي عن "أمله في أن يتم التوقيع على المبادرة من الأطراف جميعها في أقرب وقت ممكن لضمان تنفيذ الاتفاق وتجاوز الأزمة"، بحسب ما أعلن وزير الإعلام السعودي.

XS
SM
MD
LG