Accessibility links

منظمات مدنية تطالب بإجراء تعديلات وزارية عاجلة تأمينا لمكاسب الثورة


دعت منظمات المجتمع المدني المصرية إلى دراسة اعتراضات القوى السياسية والمجتمعية على أداء وكفاءة بعض الوزراء، مطالبة رئيس الوزراء عصام شرف بإجراء تعديل وزاري في أقرب وقت ممكن للوزراء الذين لا يتعاملون بإيجابية مع تطلعات الثورة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحقائب الوزارية المراد تعديلها شملت الصحة، الموارد المائية، الإسكان ، الكهرباء ، الاتصالات، التجارة والاستثمار، النقل، الطيران ونائب رئيس الوزراء يحيى الجمل.

وفي بيان مشترك صدر الثلاثاء أشارت مؤسسة "عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان" و"مرصد الإصلاح والمواطنة" و"شبكة مراقبون بلا حدود" و"شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان" و"التحالف المدني للحرية والعدالة والديمقراطية"، إلى أهمية تحرك الحكومة لطرح برامج ومشروعات جادة تحدث تغيرا جوهريا في نمط وأوضاع المجتمع وتشعر المواطنين بحدوث تغيير حقيقي ونتائج ملموسة داخل مصر بعد الثورة.

من جانبها، أكدت دينا عماد المنسق الإعلامي لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان، ضرورة أن تتعامل الحكومة بكفاءة وحسم مع المشاكل الحقيقية السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية داخل المجتمع، وإيجاد حلول سريعة لها دون تراخي أو سلبية، حتى لا تتدهور مقومات المجتمع المصري.

وشددت على ضرورة تحرك الحكومة السريع لتلافى تأثير السياسات الخاطئة للنظام السابق، التي أدت إلى تراجع مكانة ودور الطبقة الوسطى والكفاءات المهنية والعلمية والثقافية في الحفاظ على توازن المجتمع، وازدياد معدلات الفقر والبطالة والهجرة وانخفاض مستوى الخدمات الضرورية في الصحة والتعليم والإسكان والبنية الأساسية.

ولفتت عماد الانتباه إلى أهمية قيام رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات فعالة لتغيير طريقة الحكومة في العمل خلال الفترة المقبلة، وأن يضع مواقف الرأي العام نصب عينيه وإجراء استطلاعات صادقة حول قرارات الحكومة، لإيجاد تواصل شعبي حقيقي مع السلطة.

XS
SM
MD
LG