Accessibility links

logo-print

النجيفي يشدد على ضرورة تشريع قوانين لتنظيم دخول السلع المستوردة



شدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي خلال مؤتمر عقد لمناقشة الشراكة الاقتصادية على ضرورة تشريع القوانين التي تحول دون دخول السلع غير المستوفية للشروط الصحية والفنية إلى السوق العراقية، فيما دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في بغداد آد ملكرت الذي حضر المؤتمر إلى اعتماد المعايير التي تدعم الاقتصاد العراقي.

وقال النجيفي في كلمته خلال في المؤتمر إن عناك حربا اقتصادية تشن على العراق متمثلة بتوريد البضائع الرديئة، وأكد عزم البرلمان على تشريع القوانين التي تحمي السوق العراقية والمستهلك.

ولفت النجيفي إلى أهمية دعم وتطوير القطاعين العام والخاص وإعادة الحياة إلى المصانع والمشاريع التي توقفت بسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية المضطربة خلال السنوات الماضية.

من جهته دعا ملكرت إلى اعتماد معايير وأنظمة السوق الحر وإجراء الإصلاحات التي تدعم الاقتصاد العراقي وقال إنه لا بد من اعتماد معايير السوق الحر وإجراء الإصلاحات التي تضمن اقتصادا حرا في العراق.

بدوره أكد المدير الإقليمي للبنك الدولي هيدي لاربي استمرار البنك في دعم الحكومة العراقية وتقديم الخبرات ورفع مستوى المؤسسات بما يضمن تحقيق سياسة اقتصادية ناجحة في البلد

وبحسب التقرير الذي أعده البنك الدولي مؤخرا فإن العراق يحتل المرتبة 166 من بين 183 دولة في مجال سهولة ممارسة الأعمال وتعد هذه المرتبة هي الأدنى بين بلدان منطقة الشرق الأوسط.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG