Accessibility links

دراسة ألمانية تؤكد أن النمل يحمي البيئة المحيطة بأعشاشه


كشف علماء من ألمانيا في دراسة حديثة أن نوعا من النمل يحمي منزله بشراسة ويدافع عنه بقتل أعداء الشجرة التي يتواجد بها عشه.

وأكد باحثون بجامعة "يينا" الألمانية أن هناك نوعا فريدا من النمل منشأه الأصلي الغابات المدارية يستطيع التعرف على أعداء الشجرة التي يسكن بها من خلال الشمع الذي تفرزه الشجرة على الطفيليات فيحميها من الطفيليات الحشرية والنباتية.

وبحسب العلماء فإن النمل يعتبر الشجرة التي يعيش فيها مأواه وغذاءه لأنه يتغذى على نوع من الحشرات تعيش على العصارة التي تفرزها الشجرة ويكون ذلك مقابل حماية النمل لها من الحشرات الأخرى التي تتطفل عليها وتمرضها كالخنافس.

وعندما قام فريق الباحثين بتثبيت أوراق مختلفة على حواف الشجرة العائلة للنمل، وجدوا -خلال متابعتهم للشجرة على مدى خمسة أسابيع- أن النمل استخدم أسنانه القوية في إبعاد الأوراق التي لا تنتمي للشجرة، وذلك لاعتباره لها جسما دخيلا عليها.

وفي تجربة أخرى قام الباحثون بمحاولة لخداع النمل للتعرف على مهارته في الدفاع عن الشجرة التي يقطنها فقاموا بطلاء "ورق الترشيح" المستخدم في المعامل العلمية بنوعين من الشمع إحداهما من الشجرة العائلة للنمل والآخر لشجرة قريبة منها وثبتوا الأوراق في الشجرة الأصلية فهاجم النمل كلا النوعين بشراسة ومزقهما.
XS
SM
MD
LG