Accessibility links

واشنطن تحث مجموعة الثماني على تحويل ديون مصر إلى استثمارات


حثت الولايات المتحدة يوم الأربعاء مجموعة الدول الثماني على تحويل الديون المستحقة على مصر إلى استثمارات، بهدف إعادة تنشيط اقتصادها وإيجاد فرص عمل.

وقالت كلينتون في رسالة اليكترونية موجهة إلى دول الثماني وقعتها مع وزير الخزانة تيموثي غايتنر إن "الولايات المتحدة ملتزمة العمل على تبديل ديونها مع مصر ونطلب من شركائنا الانضمام إلى هذه المبادرة".

وحث الوزيران في رسالتهما على "النظر في عدة خطوات لدعم التحول نحو الديمقراطية في مصر وتونس" مؤكدة أن دول المجموعة "تتشاطر مصلحة قوية في نجاح المراحل الانتقالية في البلدين اللتين أصبحتا نموذجا يحتذى به فى المنطقة ، وإلا فإننا نجازف بفقدان هذه الفرصة السانحة".

وأضافت كلينتون وغايتنر أن "تجارب التحولات الديمقراطية الأخرى علمتنا أنه ينبغي التركيز على التجارة وليس المعونة فقط ، وعلى الاستثمار وليس مجرد المساعدة، مع مواءمة الجهود التي يتم بذلها مع احتياجات وتطلعات شعوب المنطقة".

وأوضح الوزيران إن "مواطني مصر وتونس حددوا عددا من الأولويات الرئيسية مثل تحسين الاستقرار المالي وتعزيز القطاع الخاص، وكبح الفساد ، وخلق فرص العمل ومواصلة دمج أسواق البلدين في المنطقة وفي الاقتصاد العالمي".

وأضافا أن "الولايات المتحدة ملتزمة بمقايضة ديون لمصر باستثمار وتطلب من شركائها الانضمام إليها في هذه المبادرة" معتبرين أن "مقايضة الديون ستمكن مصر من توجيه مدفوعات الديون في اتجاه خلق فرص عمل مستدامة وسريعة".

ودعا الوزيران الأميركيان إلى "الوقوف على أهبة الاستعداد في نادي باريس للدول المانحة لتعزيز اتفاق صندوق النقد الدولي مع مصر والالتزام بشكل مشترك بمساعدة الحكومات الديمقراطية الجديدة فى استرداد الأصول التي سرقت منها".

ويعتزم قادة دول مجموعة الثماني في قمتهم التي تستضيفها مدينة دوفيل الفرنسية يومي غد وبعد غد في أول اجتماع لهم بعد بدء "الربيع العربي" تقديم دعم كبير لعمليات الانتقال إلى الديموقراطية في العالم العربي.

وقالت مصادر في المجموعة إن القادة يعتزمون تقديم دعم كثيف لعمليات الانتقال إلى الديموقراطية كما سيناقشون لتحديد آليات للخروج من الأزمة خصوصا في ليبيا وسوريا.

وحددت كل من مصر وتونس اللتان تشهدان موسما سياحيا كارثيا، احتياجاتهما المالية في الفترة المقبلة بنحو عشرة مليارات دولار للقاهرة حتى منتصف 2012 و25 مليارا لتونس على خمس سنوات.

يذكر أن مجموعة الثماني تتألف من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا واليابان وكندا وإيطاليا وألمانيا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

XS
SM
MD
LG