Accessibility links

logo-print

كلينتون تطالب بالتحرك دوليا ضد ممارسات السلطات السورية


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الفرنسي آلان جوبيه اثر اجتماعهما الأربعاء أنه "من الضروري" أن يتحرك المجتمع الدولي إزاء القمع الذي تمارسه السلطات في سوريا، وذلك في الوقت الذي تعارض فيه روسيا صدور أي قرار عن مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن الوزيرين عقدا اجتماعا على هامش مؤتمر وزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بحثا خلاله "ضرورة تحرك المجتمع الدولي إزاء القمع في سوريا".

ويأتي هذا اللقاء وهذا البيان عشية قمة مجموعة الثماني في دوفيل، شمال غرب فرنسا، والتي سيكون خلالها الملف السوري مدرجا على جدول أعمال قادة الدول الصناعية الثماني الكبرى.

روسيا قد تلجأ لحق النقض

وتواجه الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا خطر لجوء روسيا إلى حق النقض - الفيتو إذا ما أرادت هذه الدول استصدار قرار عن مجلس الأمن الدولي يدين القمع الذي تمارسه السلطات السورية بحق المتظاهرين المناهضين لنظام بشار الأسد.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان عشية افتتاح القمة إن "مجموعة الثماني يجب ألا تتحول إلى هيئة تقترح إجراءات ضغط وعقوبات."

وخلال لقائهما أكد جوبيه وكلينتون وجود "اتفاق كبير في وجهات النظر حول أبرز المواضيع الدولية الراهنة"، بحسب البيان الفرنسي.
واعتبر الوزيران أن قمة الثماني يجب أن تكون مناسبة "للتعبير عن رسائل قوية".
وعلى هامش هذه القمة ستعقد قمة ثنائية بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي.

رسالة الى أعضاء مجلس الامن

هذا وقد وجّه اكثر من 220 منظمة غير حكومية في 18دولة عربية رسالة الى اعضاء مجلس الامن، طالبتهم بادانة اللجوء المفرط الى القوة ضد المتظاهرين في سوريا وايصال المساعدة الانسانية على الفور، على ما جاء في الرسالة.

وذكرت الرسالة ان اكثر من الف مدني قتلوا و10 الاف اعتقلوا في 16 مدينة سورية فيما يشهد الوضع مزيدا من التدهور.

أضافت الرسالة أن صمت مجلس الامن الدولي حيال ما يجري في سوريا يبعث برسالة سيئة ويفشل في ردع حصول اعمال عنف جديدة واساءات لحقوق الانسان من جانب السلطات السورية.

مطالبة النظام بالتجاوب

هذا وقد دعا فيصل يوسف الناطق باسم حركة الإصلاح في سوريا النظام السوري إلى التجاوب مع مطالب الشعب السوري وبدء حوار وطني.
وفضّل يوسف في حديث لـ"راديو سوا" عقد أي مؤتمر للمعارضة في داخل سوريا بدلا من الخارج حيث تعقد المعارضة السورية مؤتمراً في مدينة أنطاليا التركية من الحادي هذا الشهر ولغاية الثاني من الشهر المقبل.

XS
SM
MD
LG