Accessibility links

رئيس الوزراء الفرنسي يقول إن الثورة المصرية هي الأساس فى إنجاح الربيع العربى


أكد رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون أن نجاح الثورة المصرية يعد أمرا أساسيا لنجاح "الربيع العربي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال يون في تصريح له قبل لقائه اليوم الخميس برئيس الوزراء المصري عصام شرف في باريس إن الوضع المصري أكثر صعوبة من الوضع التونسي لأن الاقتصاد المصري في حالة توقف كامل منذ بداية الثورة في 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأضاف فيون أن التضامن الذي ستظهره قمة الدول الثماني الصناعية الكبرى لمصر وتونس يتعين أن تتم ترجمته إلى مساندة سياسية من أجل إنجاح التحول الديمقراطي في البلدين.

ووصف فيون الذي التقى اليوم أيضا برئيس الوزراء التونسي باجي قائد السيببسي، المطالب التي تتقدم بها تونس إلى مجموعة الـثمانية بأنها كبيرة للغاية كونها تضم تمويل مشروعات للبنية الأساسية من أجل تحقيق إعادة التوازن في التنمية في تونس .

وقال فيون إن تونس تحتاج إلى مبالغ كبيرة، معتبرا أن فرنسا وأوروبا لا تستطيعان وحدهما توفير هذه المبالغ بدون دعم الولايات المتحدة والصين واليابان والقوى الكبرى الأخرى.

يذكر أن مصر وتونس اللتان تشهدان موسما سياحيا كارثيا، قد حددتا احتياجاتهما المالية في الفترة المقبلة بنحو عشرة مليارات دولار للقاهرة حتى منتصف 2012 و25 مليارا لتونس على خمس سنوات.

وتتألف مجموعة الثماني من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا واليابان وكندا وإيطاليا وألمانيا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

XS
SM
MD
LG