Accessibility links

الفلسطينيون ماضون للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة


قالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن الفلسطينيين سيتوجهون للجمعية العامة بالأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة بالمنظمة الدولية. غير أن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة جوزيف دايس أوضح أن انضمام الدولة الفلسطينية المستقبلة للمنظمة الدولية لا يمكن أن يتم إلا بموافقة مجلس الأمن.

وقال في مؤتمر صحفي انه إذا استخدمت الولايات المتحدة أو أي دولة من دول المجلس الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن ،حق النقض، فان الجمعية العامة للأمم المتحدة لن تتمكن من التصويت على عضوية الدولة المستقبلية.

فما هي البدائل المتاحة في هذه الحال أمام الجانب الفلسطيني؟

حازم ابو شنب ،عضو المجلس الثوري لحركة فتح في حوار مع راديو سوا قال: "البدائل كثيرة، نحن لسنا شعبا عقيما. أولا نحن مصرون على الذهاب إلى الأمم المتحدة ومصرون على أن تعطي الدول ذات المصداقية والإرادة المستقلة بعيدا عن محاولات الإدارة ألأميركية لطمس هذه الإرادات المستقلة ونريد أن نسمع منها كلمة نعم من اجل حرية فلسطين وشعب فلسطين."

فتح معبر رفح بشكل دائم

على صعيد آخر، أكد غازي حمد مدير هيئة المعابر والحدود في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، أن معبر رفح الذي فتحته السلطات المصرية على الحدود مع قطاع غزة السبت وبشكل دائم، يعمل بشكل سليم متعهدا بأن تمنع إدارة المعبر تهريب أسلحة عبر هذا المعبر.

ويقول مراسل "راديو سوا" في غزة احمد عودة : "هناك عدد من الحافلات دخل إلى الجانب المصري ، وطمأن غازي حمد مدير هيئة المعابر في الحكومة المقالة كافة الأطراف الدولية بأن الهيئة سنعمل بشكل لائق ولن تسمح إدارة المعبر بدخول أي نوع من الأسلحة أو المتفجرات إلى القطاع."

وكانت الساعة الأولى بعد فتح المعبر قد شهدت مرور 500 شخص، ويقول مراسل "راديو سوا" مرة أخرى: "هناك أكثر من 500 فلسطيني تمكنوا خلال ساعة واحدة من اجتياز نقطة الحدود من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية وانه وفقا للإجراءات المصرية الجديدة سمحت للرجال فوق سن الأربعين بالدخول إلى مصر دون الحصول على تأشيرة وسمحت للنساء والأطفال بالدخول أيضا دون تأشيرة."

من جانبه قال موظف مصري كبير في الجانب المصري من معبر رفح لوكالة الأنباء الفرنسية سنعمل على تسهيل ومساعدة إخواننا الفلسطينيين في السفر" وأوضح "نتوقع مضاعفة إعداد المسافرين واعتقد ستكون خطوات أخرى في القريب العاجل".

XS
SM
MD
LG