Accessibility links

العراقية تطالب بمعرفة تقييم الحكومة لاستعداد القوات العراقية


ربطت قائمة العراقية إعلان موقفها من انسحاب أو تمديد بقاء القوات الأميركية بعد نهاية العام الحالي بإعلان رئيس الوزراء نوري المالكي تقريره الخاص بمدى استعداد القوات العراقية لاستلام الملف الأمني بالكامل.

وأوضح رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي في اتصال مع "راديو سوا" أن على المالكي الكشف عن قدرات الأجهزة الأمنية العراقية أمام البرلمان، كما دعا رئيس الحكومة إلى إيضاح موقفه من دور جيش المهدي المعلن عقب الانسحاب الأميركي.

وقال الجميلي إنه ما من اتفاق تم التوصل إليه بين قائمته ودولة القانون لتمديد بقاء القوات الأميركية، وأشار إلى أن الأمر لم يطرح للنقاش.

وقال الجميلي إن قائمته غير مطلعة على إمكانات الجيش العراقي، وأشار إلى أن ملف الامن في البلاد بات حكرا على ائتلاف دولة القانون وحزب الدعوة بالتحديد.

وكان رئيس قائمة العراقية إياد علاوي قد انتقد عدم امتلاك العراق لقدرات الدفاع الجوي اللازمة مما يجعله عاجزا عن إداء مهامه في الدفاع عن أجوائه أمام أي اعتداء إقليمي.

وطالب الجميلي القوات الأميركية بتقديم إيضاح لطريقة تمديد البقاء في العراق.

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد قال إنه يأمل أن يقوم القادة العراقيون بطلب بقاء قوات أميركية في البلاد بعد موعد انسحابها المقرر.

XS
SM
MD
LG