Accessibility links

logo-print

السودان يبلغ الأمم المتحدة انتهاء عمل بعثتها على أراضيه


أعلنت الحكومة السودانية السبت أنها أبلغت الأمم المتحدة بانتهاء عمل بعثتها في الأراضي السودانية اعتبارا من التاسع من يوليو/تموز المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن الناطق باسم الخارجية السودانية خالد موسى قوله إن "وزير الخارجية علي كرتي بعث برسالة للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يخطره فيها رسميا بقرار حكومة السودان إنهاء وجود بعثة الأمم المتحدة في السودان في التاسع من يوليو/ تموز 2011 تاريخ انتهاء الفترة الانتقالية لاتفاق السلام الشامل".

وأنشأت بعثة الأمم المتحدة في السودان بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 1590 الصادر العام 2005 لمراقبة تطبيق اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا لحرب أهلية استمرت عقدين بين شمال السودان وجنوبه.

وتضم البعثة قوة قوامها 10 آلاف جندي ينتشرون في جنوب السودان وشمالا في جنوب كردفان والنيل الأزرق وابيي وفي الخرطوم.

يأتي هذا فيما أعلن الجيش السوداني انتهاء العمليات العسكرية في منطقة ابيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه، داعيا جميع سكانها إلى العودة.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن القوات المسلحة أعلنت انتهاء العمليات العسكرية في ابيي وذلك بعد أن بسطت سيطرتها الكاملة على المنطقة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قوله إن المنطقة تنعم بالأمن والطمأنينة، ودعا جميع سكان المنطقة من المسيرية والدينكا نقوك وبقية القبائل الأخرى للعودة وممارسة حياتهم الطبيعية.

كما يجري وفد رفيع المستوى من حكومة جنوب السودان مباحثات في الخرطوم في إطار الجهود المبذولة لحل أزمة منطقة ابيي وبحث إمكانية استئناف الحوار مع حكومة الشمال.

XS
SM
MD
LG