Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

روسيا تطالب سوريا بإجراء تغييرات سريعة وترفض اللجوء إلى مجلس الأمن


دعت روسيا السلطات السورية إلى البدء بتغييرات ايجابية في أسرع وقت ممكن، وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية سيرغي لافروف مع نظيره السوري وليد المعلم.

وأكد لافروف بحسب بيان صادر عن الوزارة على الموقف المبدئي لروسيا المعارض لطرح الملف السوري للمناقشة في مجلس الأمن الدولي.

من جانبه، أبلغ وليد المعلم نظيره الروسي علما بالخطوات العملية التي تخطط لها القيادة السورية لتحقيق الإصلاحات السياسية الداخلية المعلن عنها والرامية إلى تطبيع الوضع في البلاد واستعادة الوفاق الوطني، بحسب بيان وزارة الخارجية الروسية.

في هذه الأثناء، أعلن رئيس المركز السوري للدفاع عن معتقلي الرأي والضمير المحامي خليل معتوق أن المعارض والقيادي مازن عدي المعتقل منذ 11 من مايو/ أيار أحيل إلى القضاء بعد أن وجهت إليه تهم عدة من بينها الانتساب إلى جمعية سرية والنيل من هيبة الدولة .

إلى هذا شهدت مدن سورية عدة تظاهرات السبت للتضامن مع الفتى حمزة الخطيب، وهو طفل كان يبلغ من العمر 13 عاماً قال ناشطون إنه توفي في درعا الأربعاء الماضي تحت التعذيب قبل أن يتم التمثيل بجثته.

ونشر على موقع فيسبوك الجمعة شريط يظهر جثة الطفل حمزة وهو من بلدة الجيزة في درعا وقد تعرضت لتشويه مروع، قال ناشروه إنه وقع في أقبية أجهزة المخابرات التي كانت اعتقلته سابقا خلال مشاركته في إحدى التظاهرات، وتقول أسرته إنه أُعدم بعد اعتقاله، ثم قامت القوى الأمنية بالتمثيل بجثته.

لكن نزار ميهوب رئيس الأكاديمية السورية للإعلام شكك بصحة هذه الرواية، وقال في حديث لـ"راديو سوا": "ما هو المغزى من قتل طفل وتشويه الجثمان !! هناك من يرغب أن يضع بين يدي المؤسسات الدولية مادة لاتخاذ إجراءات وعقبات ضد سوريا."

وقال رئيس الأكاديمية السورية للإعلام، إنه لا يرى خطراً على النظام في دمشق.

أما الكاتب الصحفي لؤي الحسين، فقال أن القوى الأمنية مطالبة بتقديم توضيحات حول هذا الفعل، الذي وصفه بالوحشي.

كما أعلن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا عمار قُربي السبت أن 12 شخصاً قتلوا بنيران قوات الأمن، أثناء مشاركتهم في مظاهرات "جمعة حماة الديار"، مشيراً إلى مواصلة السلطات انتهاج العنف المفرط، لمواجهة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف مارس/آذار.

XS
SM
MD
LG