Accessibility links

الولايات المتحدة تتفهم مخاوف كرازي إزاء تزايد المدنيين من ضحايا الغارات


أكدت الولايات المتحدة أنها تتفق مع المخاوف التي أعرب عنها الرئيس حامد كرزاي إزاء تزايد عدد ضحايا المدنيين من الغارات التي يشنها حلف الأطلسي على مسلحي طالبان.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن الرئيس كرزاي أعرب مرارا عن تلك المخاوف إزاء المدنيين من ضحايا مثل تلك العمليات، فيما أعلن حلف الأطلسي عن إرسال لجنة لتقصي الحقائق إلى المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحلف في كابل رايان دونالز إن قوات التحالف أرسلت فريقا للتحقيق في ملابسات الحادث لمعرفة من "لهم صلة بها ومسؤولي الحكومة ورجال الشرطة المحليين".

من ناحية أخرى، شيعت جماهير غفيرة في مدينة طالوقان جازة الجنرال داود داود قائد الشرطة في الإقليم الشمالي من أفغانستان بعد أن فجر انتحاري حزاما ناسفا داخل مقر حاكم ولاية تاخار حيث كان يجتمع بعدد من المسؤولين.

وكان هجوم لحلف الأطلسي أسفر عن أربعة قتلى قال السكان إنهم مدنيون قد أثار تظاهرات عنيفة في 18 و19 مايو/أيار في طالوقان (شمال شرق) أسفرت عن مقتل 17 شخصا.

وتؤكد الأمم المتحدة أن أكثر من 2700 مدني قتلوا في أفغانستان خلال 2010، محملة المتمردين مسؤولية 75 بالمئة من هذه الوفيات.

ودعا الرئيس كرزاي الجيش الأميركي الأحد إلى تجنب العمليات التي تؤدي إلى مقتل مدنيين أفغان وقال إن هذا هو التحذير الأخير لواشنطن في رد فعل على مقتل 14 شخصا من بينهم 10 أطفال وامرأتان ورجلان في غارة جوية شنتها القوات التي تقودها الولايات المتحدة السبت على ولاية هلمند الجنوبية.

ماكين يخشى من انحسار تأييد الرأي العام لبقاء القوات الأميركية

في غضون ذلك، أعرب السناتور والمرشح الجمهوري السابق للرئاسة جون ماكين عن خشيته من انحسار تأييد الرأي العام لبقاء القوات الأميركية في أفغانستان وزيادة عدد الأصوات المطالبة بالتعجيل بسحبها بعد مقتل أسامة بن لادن.

وأردف قائلا خلال لقاء أجرته معه شبكة تلفزيون فوكس: "إذا استولت حركة طالبان وبعدها تنظيم القاعدة على السلطة في أفغانستان فقد نشهد تهديدا خطرا جدا على الأمن القومي الأميركي".

وقلل السناتور ماكين من قيمة بدء حوار مع حركة طالبان قائلا إنه "لن يكون مجديا ما لم يقتنع مسلحو طالبان بأنه لا أمل لهم في تحقيق النصر. إنهم يقاتلون الآن بضراوة لأنهم يريدون استعادة الأراضي التي كانوا أو ما زالوا يسيطرون عليها منذ مدة طويلة".

وقال ماكين إنه لا يوافق على تحديد شهر يوليو/ تموز المقبل موعدا للبدء في خفض القوات الأميركية في أفغانستان مؤكدا أنه يفضل تحديد موعد الانسحاب استنادا إلى الأوضاع الفعلية على الأرض.

XS
SM
MD
LG