Accessibility links

logo-print

تقارير حول قيام عشر ناقلات نفط إسرائيلية بزيارة موانىء إيرانية


أفادت مصادر إسرائيلية أن ما لا يقل عن عشر ناقلات نفط تملكها مجموعة إسرائيلية فرضت عليها عقوبات أميركية، قد رست في موانىء إيرانية خلال العقد الأخير.

وقالت القناة العامة في التلفزيون الإسرائيلي إن لديها وثائق لبنك معلومات عن الملاحة البحرية في العالم، تظهر أن هذه السفن التي تملكها مجموعة "اوفر براذرز غروب" الإسرائيلية وفرعها "تانكر باسيفيك" ومقره سنغافورة قد رست في مينائي بندر عباس وجزيرة خرج الإيرانيين.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت يوم الثلاثاء الماضي عقوبات على هذه المجموعة الإسرائيلية على خلفية اتهامها ببيع سفينة صهريج بقيمة 8.6 مليون دولار لشركة الملاحة البحرية الإيرانية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي منتهكة الحظر الدولي المفروض على طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

لكن المجموعة الإسرائيلية نفت هذا الاتهام فيما قامت السلطات الإسرائيلية بفتح تحقيق للوقوف على التفاصيل.

وبدوره نفى رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الإيرانية محمد نهفنديان أن تكون بلاده اشترت هذه السفينة من شركة إسرائيلية.

وتتناصب إيران وإسرائيل العداء منذ الثورة الإسلامية عام 1979 إلا أن التوتر بين البلدين زاد بشكل ملحوظ منذ تصريحات للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد شكك خلالها بالهولوكوست وطالب بمحو الدولة العبرية من على الخريطة.

XS
SM
MD
LG