Accessibility links

logo-print

انشقاق ثمانية ضباط ليبيين وتلفزيون "ليبيا الحرة" يبدأ بثه من بنغازي


انشق ثمانية ضباط ليبيين بينهم خمسة برتبة عميد عن نظام العقيد معمر القذافي الاثنين ودعوا ضباطا آخرين ليحذوا حذوهم وذلك في مؤتمر صحافي عـقدوه في روما.

وقال وزير الخارجية الليبي السابق عبد الرحمن شلقم للصحفيين ان هؤلاء الضباط هم في عداد 160 ضابطا تركوا القذافي وليبيا في الايام الاخيرة، معربا عن امله في ان ينضم ضباط اخرون الى الشعب الليبي ومغادرة القذافي.

اما المتحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية موريشيو مساري فلفت الى ان الضباط انشقوا بفضل العمل المتقن لاجهزة الاستخبارات الايطالية.

وقال العميد صلاح جمعة من جهته، ان عمليات الانشقاق الجارية تعني ان قوات القذافي لم يعد بامكانها دعم النظام، لأنها لا تعمل بأكثر من خُمس قدراتها العسكرية بسبب عمليات حلف شمال الاطلسي ضدها.

الثوار يطلقون على أنفسهم جيش التحرير الوطني

هذا، وقد أعلن المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين الاثنين في بنغازي إطلاق اسم "جيش التحرير الوطني" رسميا على القوات التابعة له التي تقاتل قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال المجلس الانتقالي في بيان "اتخذ المجلس اليوم القرار رقم 67 بإطلاق اسم جيش التحرير الوطني رسميا على القوات المسلحة".

وأضاف البيان أن المجلس الانتقالي يأمل أن يعبر الاسم المؤقت بصورة أفضل عن "المهنية المتنامية" للثوار و"انضباطهم العسكري" وصولا إلى "قلب نظام القذافي".

وتتألف قوات الثوار الضعيفة التجهيز من شبان متطوعين ليست لديهم خبرة عسكرية تحت إمرة عسكريين انشقوا عن الجيش الليبي.

ويسعى الثوار للسير نحو الغرب للإطاحة بنظام القذافي.

تلفزيون "ليبيا الحرة" يبدأ بثه من بنغازي

وقد بدأ تلفزيون "ليبيا الحرة" البث من مدينة بنغازي، معقل الثوار الليبيين في شرق البلاد، في الساعة الثامنة مساء الاثنين من ساحة الثورة، رمز ثورة 17 فبراير/ شباط ضد نظام العقيد القذافي.

وقال زهير البرازي مدير التلفزيون لوكالة الصحافة الفرنسية: "إنها لحظة تاريخية، لقد واجهتنا عقبات كثيرة. كنت أتمنى لو أن صديقنا وزميلنا محمد نبوس الذي اغتالته كتائب القذافي كان بيننا".

وتبث المحطة عبر قمر عربسات على تردد 10730 أربع ساعات كل مساء اعتبارا من الثامنة مساء لبعض الوقت ثم تعاود البث في وقت متأخر، كما قال مؤسسها.

ويمول تلفزيون ليبيا الحرة رجال أعمال ليبيون وأجانب ويقدم برامجها متطوعون.

XS
SM
MD
LG