Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

تقارير حول تحقيقات في بريطانيا بشأن إدعاءات بتقديم رشاوى في عقد دفاعي للسعودية


أفادت مصادر صحافية يوم الثلاثاء أن مكتب التحقيق في قضايا الفساد المالي الخطيرة في بريطانيا يحقق في اتهامات بتقديم وحدة شركة (اي.ايه دي.اس) الدفاعية الأوروبية في بريطانيا رشوة لمسؤولين سعوديين.

وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن التحقيق تركز على عقد قيمته 2 مليار جنيه استرليني أو ما يعادل نحو 3.30 مليار دولار فازت به شركة (جي.بي.تي) لتقديم خدمات الاتصالات وشبكات الكمبيوتر الداخلية للحرس الوطني السعودي الذي يحمي الأسرة الحاكمة.

وأضافت الصحيفة أن مصدرين على صلة بالأمر لم تكشف عن هوياتهما أكدا اجراء التحقيق.

ومن ناحيتها قالت صحيفة صنداي تايمز إن هذه الإدعاءات قد طفت على السطح خلال إجراءات محكمة عمالية وأوردها موظف سابق في شركة (جي.بي.تي) قال إن المسؤولين السعوديين حصلوا على سيارات فاخرة ومجوهرات ومبالغ ضخمة من المال عن طريق وسطاء.

يذكر أن هذه ليست الاتهامات الأولى من نوعها إذ كانت محكمة أميركية قد غرمت العام الماضي شركة أنظمة الأسلحة والطيران البريطانية العملاقة بي أيه إي سيستيمز 400 مليون دولار، وذلك بعد أن أقرت الشركة بأنها لم تلتزم بالقوانين الأميركية لمكافحة الرشوة.

وحسب الاتهامات التي وجهتها وزارة العدل الأميركية إلى الشركة فإنها قدمت مدفوعات مشبوهة بملايين الدولارات إلى مسؤولين حكوميين سعوديين مقابل استخدام نفوذهم في تحديد الجهة التي تحصل على عقد بيع طائرات مقاتلة للسعودية فيما عرف بصفقة اليمامة.

XS
SM
MD
LG