Accessibility links

logo-print

استحداث أقسام جديدة في الدورة الثالثة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي


تحت شعار " بغداد ملتقى شاشات العالم" ينطلق مهرجان بغداد السينمائي الدولي في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول المقبل وحتى السادس منه.

وإضافة إلى الأقسام الرئيسية التي اعتاد المهرجان تقديمها وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل و مسابقة الفيلم الوثائقي ومسابقة الفيلم القصير ، أعلن دكتور عمار العرادي مدير المهرجان لـ"راديو سوا عن أقسام جديدة أكثر تنظيما واحترافية.

وقال العرادي إن المهرجان القادم سيضم قسم "بانوراما" الذي يخصص لعرض أفلام سينما البلد الضيف، وهي بلد يتم اختيارها في كل دورة من دورات المهرجان للتعريف بتجربتها السينمائية من خلال عقد اللقاءات المتخصصة وطبع بعض الكتيبات التي تسلط الضوء على هذه التجربة.

وأضاف أن المهرجان سيضم كذلك قسم "آفاق جديدة"، وهو قسم مخصص للتجارب السينمائية الشابة والواعدة للمخرجين العراقيين الشباب وخاصة الذين تخرجوا حديثا من كليات ومعاهد السينما في العراق .

وأشار إلى أن القسم الثالث هو قسم "ألوان العراق"، وهو قسم مخصص للأفلام العراقية للأقليات كالأكراد والتركمان والصابئة والآشوريين وغيرهم ، فيما سيكون القسم الرابع باسم "صورة إنسان"، وهو قسم مخصص للأفلام التي تتناول قضايا حقوق الإنسان سواء في داخل العراق أو في الوطن العربي والعالم .

وقال العرادي إن المهرجان سيضم قسما خامسا باسم "عراقيات خلف الكاميرا" لتشجيع السينمائيات العراقيات كي يكن جزءا فاعلا في الحركة السينمائية ولإثبات أنفسهن في تحديهن للعديد من الظروف والمصاعب وحملهن الكاميرا بجرأة وثقة.

وأكد العرادي أن المهرجان سيركز في دورته الثالثة على إبراز قدرات وطاقات السينمائيين العراقيين من خلال عرض أعمالهم السينمائية والكشف عن المواهب الواعدة والجادة عبر الاهتمام بالأفلام محدودة الميزانية التي يقدمها السينمائيون الشباب.

وقال إن المهرجان سيشكل نافذة لهؤلاء الشباب الذين يصنعون التغيير في بلادهم. وأكد أن المهرجان ينطلق من إيمانه بالإبداع السينمائي في العراق وإبراز قدرات وطاقات السينمائيين العراقيين من خلال عرض أعمالهم السينمائية وتشجيعهم وإقامة الملتقيات وورش العمل في أثناء المهرجان من اجل النهوض بالإبداع السينمائي العراقي

ووصف العرادي حركة الإقبال على المشاركة بالمهرجان بالممتازة، متوقعا حضورا كثيفا مع إقفال باب التقديم في منتصف أغسطس/آب المقبل مشيرا إلى أن إدارة المهرجان وقعت بروتوكولات مع مهرجانات عربية وعالمية للمشاركة في لجان التحكيم أو الأفلام السينمائية.

وقال إنه سيتم على هامش المهرجان تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "بغداد تنهض من جديد"، يصور الحياة الاجتماعية والثقافية العراقية إلى جانب صور الطبيعة وجوانب أخرى من الحياة.
XS
SM
MD
LG