Accessibility links

logo-print

ملك البحرين يدعو إلى حوار وطني دون شروط مسبقة


دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يوم الثلاثاء إلى حوار وطني "من دون شروط مسبقة" للبحث في "الوضع الأمثل لمملكة البحرين"، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية.

وقال الملك في كلمة أمام كبار الإعلاميين في البحرين عشية رفع حالة الطوارئ في المملكة "إننا نوجه السلطتين التنفيذية والتشريعية للدعوة لحوار للتوافق الوطني بشأن الوضع الأمثل لمملكة البحرين واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحضير لهذا الحوار الجاد والشامل ودون شروط مسبقة ليبدأ مع بداية شهر يوليو/تموز من هذا العام ليبادر الجميع بالاشتراك فيه بدورهم من خلال استشراف المستقبل واستخلاص المرئيات".

وأضاف الملك أن الحوار هو "من أجل دفع عجلة الإصلاح لمزيد من التطور في كافة المجالات، والمساهمة في ترسيخ قواعد المشروع الإصلاحي، وتحقيق آمال شعب البحرين الكريم في السلم والعدالة واستمرار عجلة التنمية والتقدم".

وأشار عاهل البحرين إلى أن "مرئيات الحوار" سترفع له ليعرضها على المؤسسات الدستورية.

يذكر أن البحرين التي تحكمها أقلية سنية كانت قد شهدت حركة احتجاجية تزعمتها الأغلبية الشيعية للمطالبة بتحويل البلاد إلى ملكية دستورية، وهي الحركة التي تم قمعها بعد نشر قوات سعودية ضمن قوات درع الجزيرة الأمر الذي لقي اعتراضا شديدا من جانب الشيعة في البحرين، وكذلك من إيران مما تسبب في أزمة دبلوماسية بين طهران والمنامة.

وكان الرئيس باراك أوباما قد دعا البحرين إلى إقامة حوار وطني شامل دون استثناء أي فئة من الشعب البحريني في هذه المملكة المهمة إستراتيجيا والتي تضم مقر الأسطول الخامس الأميركي.

XS
SM
MD
LG