Accessibility links

logo-print

في اليوم العالمي لمكافحته ... مواطنون يدعون إلى منع التدخين في الأماكن العامة



على هامش اليوم العالمي لمكافحة التدخين، دعا مواطنون ومختصون في مجال الصحة إلى منع التدخين في الأماكن العامة بسبب الأضرار الصحية الجسيمة التي يتسبب فيها.

وفي هذا الشأن التقى مراسل "راديو سوا" في العاصمة بغداد بعدد من المواطنين لمعرفة آرائهم بهذه المناسبة، حيث قال المواطن علي حسين إنه مستمر على شراء علبة الدخان على الرغم من أن أخاه فارق الحياة بسبب التدخين.

وأشاد المواطن مهند عباس بدعوة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين، فيما أعرب مرتضى كريم عن سعادته بترك التدخين، مثمنا جهد صديق له ساعده على التخلص من التدخين.

وشددت المتحدثة باسم وزارة الصحة الدكتورة حوراء عبد الله في حديث لـ"راديو سوا" على ضرورة تشريع قوانين تمنع التدخين في الأماكن العامة باعتبار أنها ظاهرة مضرة بالصحة.

وتؤكد الاختصاصية في مجال الشخصية والصحة النفسية الدكتورة نهى الدرويش أن للتدخين آثارا نفسية سلبية على صحة الإنسان ومنها الشعور باليأس والإحباط وضعف خصائص الشخصية، حسب تعبيرها.

يشار إلى أن الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية قررت عام 1987 جعل الحادي والثلاثون من أيار مايو من كل عام يوما عالميا لمكافحة التدخين وذلك للفت النظر إلى الآثار الخطرة للتبغ على الصحة العامة، وقد منحت المنظمة على مدى الأعوام العشرين الأخيرة العديد من الجوائز إلى منظمات وشخصيات أسهمت في مكافحة ظاهرة التدخين.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG