Accessibility links

المكوك إنديفور ينهي آخر مهامه بنجاح


أكمل مكوك الفضاء الأميركي إنديفور مهمته الأخيرة بنجاح بعد هبوطه بسلاسة في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا يوم الأربعاء الأربعاء.

وأنهى إنديفور بذلك 19 عاما من رحلات الفضاء ليكون ثاني مكوك تحيله إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى التقاعد من بين أسطول مكوكي الفضاء المؤلف من ثلاث مركبات.

وبلغت المسافة التي قطعها إنديفور نحو 116.4 مليون ميل طوال رحلاته إلى الفضاء التي بلغت 24 رحلة ، أمضى فيها 283 يوماً في الفضاء، ودار حول الأرض 4423 مرة.

ونقل المكوك الأميركي خلال رحلته التي بدأت في 18 مايو/ أيار الماضي مقياس ألفا الطيفي المغناطيسي لرصد الجزيئات والذي بلغت تكلفته 2 مليار دولار بالإضافة إلى قطع غيار إلى محطة الفضاء الدولية.

ودامت مهمة إنديفور 16 يوما لاستكمال تركيب الجزء الأميركي من محطة الفضاء التي تتكلف 100 مليار دولار وتشارك فيها 16 دولة.

وتنهي الولايات المتحدة برنامج مكوكي الفضاء الذي استمر 30 عاما بمهمة أخيرة يقوم بها المكوك اتلانتس في الثامن من يوليو/تموز لنقل إمدادات لمحطة الفضاء الدولية.

وستتم إحالة أسطول مكوكي الفضاء إلى التقاعد لتوفير مصاريف التشغيل السنوية التي تبلغ أربعة مليارات دولار حتى تتمكن ناسا من تطوير مركبات جديدة يمكن أن تسافر إلى مسافات تتجاوز الموقع الحالي لمحطة الفضاء الدولية على ارتفاع 346 كيلومترا.

وبدأ بناء المحطة عام 1998 ويعيش فيها بشكل دائم طواقم متبدلة من رواد الفضاء منذ الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2000 .
XS
SM
MD
LG