Accessibility links

كلينتون تطالب صالح بالتخلي عن السلطة وتدعو لاحترام القانون في مصر


واصلت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء مطالبة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالتخلي عن السلطة وإفساح المجال لبدء التحول في بلاده، كما شددت على ضرورة احترام القانون في مصر واتخاذ الإجراءات المثلى في محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك وجميع المحاكمات الأخرى.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها البرازيلي أنطونيو باتريوتا في واشنطن "إننا نراقب الوضع في اليمن ونفعل كل ما نستطيع لإقناع صالح بالتخلي عن السلطة".

واعتبرت كلينتون أن بقاء صالح في السلطة أصبح "سببا لصراع كبير في اليمن، وكذلك لعمليات عسكرية وأعمال عنف هناك".

وقالت إن الرئيس اليمني حصل على "عرض جيد" من دول الخليج للتنحي عن السلطة مشددة على أنه "ليس بالإمكان وضع حد لهذا الصراع من دون تخلي صالح وحكومته عن السلطة والسماح للمعارضة والمجتمع المدني ببدء عملية تحول نحو إصلاح سياسي واقتصادي في اليمن".

الوضع في مصر

وعن محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك قالت كلينتون إن "محاكمة مبارك قرار للمصريين" غير أنها شددت على أن الولايات المتحدة "تريد فرض القانون في مصر واتخاذ الإجراءات المثلى في سائر المحاكمات مع أي شخص لاسيما في محاكمة بهذه الأهمية".

وتابعت كلينتون قائلة "إننا نراقب الأحداث في مصر ونعرب عن قلقنا إزاء الاعتداء على الصحافيين والنشطاء والقضاة على نحو لا يتوافق مع توجهات المتظاهرين في ميدان التحرير".

يذكر أن محكمة استئناف القاهرة كانت قد حددت الثالث من أغسطس/آب القادم موعدا لأولى جلسات محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال أمام محكمة جنايات شمال القاهرة بعد أن وجهت لهم النيابة تهم القتل العمد والشروع في قتل بعض المشاركين في التظاهرات السلمية فضلا عن الفساد المالي.

XS
SM
MD
LG