Accessibility links

logo-print

نتانياهو يتعهد بعدم تقسيم القدس ومواصلة أعمال البناء فيها


تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء بعدم تقسيم القدس التي قال إنها ستبقى عاصمة لدولة إسرائيل، مؤكدا أن الدولة العبرية ستواصل "البناء على نطاق واسع في القدس العاصمة"، حسبما قال.

وقال نتانياهو خلال جلسة خاصة عقدها الكنيست بمناسبة إحياء الذكرى الـ44 لتوحيد شطري القدس إنه "ما من شيء أثمن من القدس بالنسبة لنا وسوف نحميها ونبقيها موحدة ونشيّد البنيان فيها ونجعلها عصرية" مضيفا بالقول "سوف نحمي القدس والقدس ستحمينا ".

وأضاف أن "إسرائيل تبني وستواصل البناء على نطاق واسع في القدس العاصمة الأبدية للشعب اليهودي"، حسب وصفه.

واعتبر نتانياهو أنه "يتوجب الحفاظ على وحدة القدس بالأفعال وليس بالأقوال"، مشيرا إلى أن حكومته تواصل بناء المدارس في الأحياء الشرقية من المدينة التي يحق لأبنائها التعلم في أطر ملائمة، وذلك في إشارة إلى المناطق ذات الأغلبية العربية.

وبدورها أكدت رئيسة المعارضة تسيبي ليفني أن القدس يجب أن تبقى العاصمة الأبدية لدولة إسرائيل وليس مجرد شعارات انتخابية.

وقال رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين من جهته إنه لا يمكن بناء القدس موحدة في حال لم يتم تخصيص اعتمادات لشرق المدينة أسوة بغربها.

وأضاف انه تم إهمال الأحياء العربية من المدينة التي تعاني نقصا في الغرف الدراسية فضلا عن خدمات بريدية لا ترقى إلى المستوى المطلوب.

تعزيز الإجراءات الأمنية

ومن ناحيتها عززت الشرطة الإسرائيلية الأربعاء من انتشارها الأمني في محيط مدينة القدس القديمة بمناسبة هذا الاحتفال.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة في القدس إنه "بناء على التقييم الذي أجريناه سيكون هناك أكثر من ثلاثة آلاف فرد من الشرطة منتشرين في المدينة اليوم".

وبدأت المحلات في القدس الشرقية في اغلاق ابوابها تجنبا لحدوث أي صدامات وبدت شوارع البلدة القديمة شبه خالية.

ويشكل حي الشيخ جراح منذ عدة اشهر مسرحا للعديد من التظاهرات الفلسطينية والإسرائيلية ضد الاستيطان اليهودي بعد طرد عائلات فلسطينية من منازلها في الحي لمصلحة مستوطنين يهود.

وسمحت السلطات الإسرائيلية صباح الأربعاء لمئة من أعضاء جماعة جبل الهيكل، وهي جماعة يهودية متطرفة، بالتوجه من حي الشيخ جراح الى حائط المبكى إلا أنه رفضت السماح لهم بالذهاب الى جبل الهيكل، وهو اسم يطلق على المسجد الاقصى الذي يعد ثالث اقدس المواقع في الاسلام.

XS
SM
MD
LG