Accessibility links

البيت الأبيض يدين بشدة استخدام القوات اليمنية للعنف ضد المتظاهرين السلميين في اليمن


أدان البيت الابيض بشدة الاشتباكات الدائرة في العاصمة اليمنية صنعاء وما وصفه بالاستخدام المرفوض للعنف من جانب القوات الحكومية ضد متظاهرين سلميين في تعز.

وأضاف البيان أن هذه الاحداث المأساوية تبرز الحاجة الماسة لتوقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية والبدء فورا بعملية انتقال السلطة، وجاء في البيان أن هذه هي الطريقة الفضلى لتلافي المزيد من إراقة الدماء في اليمن ولتحقيق طموحات الشعب اليمني بالسلام والاصلاح والازدهار.

وأشار بيان البيت الابيض إلى أن مستشار الرئيس أوباما لمكافحة الارهاب جون برنان الذي أجرى محادثات الأربعاء في الخرطوم حول اتفاقية السلام الشامل، سيبحث الأزمة اليمنية في السعودية التي يتوجه اليها من الخرطوم، ومن ثم في دولة الامارات العربية المتحدة ، ووصف البيان جولة برنان بأنها جزء من المشاورات مع دول مجلس التعاون الخليجي.

كلينتون: على صالح الرحيل

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد دعت الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى التنحي. وقالت خلال مؤتمر صحافي عقدته بعد لقائها وزير خارجية البرازيل في واشنطن:

"فيما يتعلق باليمن فإننا نواصل متابعة الأوضاع، وما زلنا متوقفين عند النقطة التي كنا فيها منذ أسابيع. ونحن نبذل قصارى جهدنا بالتعاون مع المجتمع الدولي لإقناع الرئيس صالح بالتنحي عن السلطة. وإذا لم تكن هذه المسألة واضحة من قبل فيجب أن يكون من الواضح الآن أن وجوده يمثل مصدرا لنزاع مرير".

وأكدت كلينتون أن الأزمة اليمنية لا يمكن أن تـُحل طالما بقي الرئيس صالح في السلطة:

"لقد قدَّمَتْ دول الخليج للرئيس صالح عرضا جيدا جدا أيّدناه بشدة، ولا نستطيع أن نتوقعَ انتهاءَ هذا النزاع ما لم يتنح الرئيس صالح وحكومتـُه لإتاحة الفرصة للمعارضة ومنظمات المجتمع المدني للانتقال إلى تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية".

ورحب علي الحريبي عضو تكتل احزاب اللقاء المشترك المعارض بالموقف الاميركي ووصفه بالايجابي واضاف لـ "راديو سوا":

"أقول باعتذار شديد أن هذا التصعيد العسكري الذي يقوم به صالح تجاه الشعب اليمني مستمر، ونحن ممتين لهذا التطور ونريد المزيد من الممارسات على الأرض مثل اتخاذ قرارات ضد صالح، ويبدو أن الصورة أصبحت واضحة ومستمرة لدى الأصدقاء الأميركان في أن هذا الرجل ليس منه فائدة ولا يقبل مبادرات وهو يكذب وبالتالي كان لا بد من اتخاذ الموقف الذي نرحب به ونشكرهم ونطالب بالمزيد من المواقف العملية للضغط على هذا الرجل".
XS
SM
MD
LG