Accessibility links

logo-print

جوبيه يلتقي فياض ونتانياهو لبحث إطلاق مفاوضات السلام في المنطقة


يلتقي وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه الخميس رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ثم يلتقي في وقت لاحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وكان جوبيه قد التقى الأربعاء نظيره الإسرائيلي افيغدور ليبرمان في إطار زيارته التي بدأها الأربعاء في المنطقة. ويذكر أن جوبيه يقوم بمهمة استكشافية تهدف إلى إعادة إطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية عبر مؤتمر للسلام يعقد في أواخر يونيو/حزيران في باريس.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مارك ريغيف إن عملية السلام تواجه مشكلات خطيرة، محملا الفلسطينيين مسؤولية ذلك، وداعيا إلى إلغاء الاتفاق بين حركتي فتح وحماس.

كما طالب ريغيف حركة حماس بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف والالتزام بالاتفاقات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

سعي الفلسطينيين للاعتراف بدولتهم

وقال مراقب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور إن الفلسطينيين يأملون في حشد المزيد من البلدان لدعم طلبهم في الاعتراف بدولتهم المستقلة في سبتمبر/ أيلول.

وأضاف في مقابلة مع "راديو سوا " إن بلاده ستناقش هذه المسألة بشكل موضوعي مع كافة أعضاء مجلس الأمن بمن فيهم الولايات المتحدة ":نعرف الموقف المعلن للولايات المتحدة حتى هذه اللحظة. غير أن هذه المسألة هي مسألة متحركة عندما يزيد عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين ويصل إلى 140 دولة ونناقش بشكل موضوعي مع كافة الأعضاء بمجلس الأمن بما فيهم الولايات المتحدة ونبرز أن هناك إجماعا دوليا على حل الدولتين والذي يعني بشكل محدد استقلال دولة فلسطين لأن الدولة الثانية مبنية منذ عام1948 وحيث أن هذا هو الهدف النهائي فان حجتنا بعد أن نصل إلى كثير من الدول المعترفة بالدولة سنقول عندئذ ما هي حجة الدول في مجلس الأمن أن تعترض على الشيء المنطقي والطبيعي لفلسطين أن تكون عضوا في الأمم المتحدة ".

وقال منصور، إن الشعب الفلسطيني سيساهم بالطرق السلمية في الوصول إلى هدف الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG