Accessibility links

واشنطن تعتبر البحرين حليفا استراتيجيا وترفض التدخل في شؤون المملكة


قالت القائم بأعمال السفير الأميركي لدى مملكة البحرين ستيفاني ويليامز إن موقف الولايات المتحدة واضح من سيادة القانون وحق الحكومة البحرينية في ضمان الأمن والاستقرار داخل حدودها ، مؤكدة أن واشنطن تنظر إلى المنامة كحليف استراتيجي.

وانتقدت ستيفاني خلال حديث لتلفزيون البحرين النظام الإيراني واعتبرته مقيدا لحقوق الإنسان والحريات الشخصية وحقوق المرأة، رافضة أية تدخلات إيرانية في الشؤون البحرينية واستغلال الأوضاع في البحرين ودول منطقة الخليج.

بريطانيا ترحب بإلغاء حالة الطوارئ

وقال الوزير في الخارجية البريطانية الستير بورت في بيان الأربعاء إن بريطانيا ترحب بإعلان ملك البحرين عن حوار وطني ورفع حالة الطوارئ في البلاد.

وأضاف "من المهم الآن حصول تغيير ملموس وإصلاح سياسي حقيقي وهو الطريقة الوحيدة لضمان الاستقرار على المدى الطويل.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة دعا الثلاثاء عشية إلغاء حالة الطوارئ في المملكة إلى حوار وطني "من دون شروط مسبقة " للبحث في "الوضع الأمثل لمملكة البحرين".

يشار إلى أن حالة السلامة الوطنية أي الطوارئ أعلنت في منتصف مارس/آذار وتم بموجبها وضع حد بالقوة للاحتجاجات التي قادها الشيعة للمطالبة بالتغيير والتي رفع خلالها شعار "إسقاط النظام".

قوات الأمن تفرق حركة احتجاجية

وقد حاول بحرينيون التظاهر الأربعاء في قرى شيعية حول المنامة تلبية لدعوات من اجل إعادة إحياء الحركة الاحتجاجية تزامنا مع رفع حالة الطوارئ، إلا أن قوات الأمن سارعت إلى تفريقهم مستخدمة القوة في بعض الحالات حسبما أفادت ناشطة.

وأضاف بورت "نبقى قلقين جدا إزاء التقارير عن حصول تجاوزات لحقوق الإنسان بما يشمل اعتقال متظاهرين في الآونة الأخيرة ومن الطاقم الطبي وطبيعة التهم الموجهة إليهم".

وخلص إلى القول "نحث حكومة البحرين على الوفاء بكل التزاماتها في مجال حقوق الإنسان".

وقد نفت وزارة الداخلية في البحرين ما تناقلته بعض وسائل الإعلام على لسان شهود عيان من قيام قوات الأمن بإطلاق الرصاص على متظاهرين مطالبين بإصلاحات سياسية الأربعاء في المنامة.

XS
SM
MD
LG