Accessibility links

logo-print

بان كي مون يشيد بمساعي عباس من أجل إقامة دولة فلسطينية والعودة للمفاوضات مع إسرائيل


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن شكره للمساعي التي يبذلها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من أجل إقامة دولة فلسطينية والعودة إلى المفاوضات وقال "إن تحقيق هدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة يمكن العيش فيها أمر طال انتظاره".

وجاء في بيان أصدره المكتب الصحافي للسكرتير العام للأمم المتحدة الذي يغطي نشاطاته في روما حيث يشارك في فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ150 للوحدة الايطالية أن بان شدد على أهمية أن يشارك الفلسطينيون والإسرائيليون الآن أكثر من أي وقت مضى في مفاوضات حقيقية وذات مغزى.

وأضاف البيان أن بان يدرك تماما أن من أولويات السلطة الوطنية الفلسطينية العودة إلى طاولة المفاوضات.
وأعرب عن قلقه إزاء عدم إحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط ، لكنه قال إنه تشجع من الرؤية التي تضمنها خطاب الرئيس باراك أوباما أخيرا بشأن الشرق الأوسط.

وذكر البيان أن عباس أطلع أمين عام الأمم المتحدة على جهود إقامة حكومة فلسطينية جديدة فيما أشار بان إلى أن المصالحة الفلسطينية يجب أن تستند إلى التزامات منظمة التحرير الفلسطينية ومبادئ اللجنة الرباعية مشددا على أن جهد المصالحة الفلسطينية يجب أن يمنح فرصة.

يذكر أن السلطة الفلسطينية تخطط للحصول على اعتراف من الأمم المتحدة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في شهر سبتمبر/أيلول القادم.

مشاورات في القاهرة بشأن ملف تبادل الأسرى

على صعيد آخر، أفادت الأنباء بان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق سيبدأ اليوم الجمعة في القاهرة مشاورات بشأن ملف تبادل الأسرى وتسليم موقف نهائي للجانب المصري للتحرك باتجاه انجاز هذا الملف.

تأتي هذه الأنباء وسط تضارب الأنباء حول مصير صفقة تبادل الأسرى.

فقد نقلت وكالة نوفوستي الروسية عن السفير الفلسطيني لدى روسيا قائد مصطفى قوله إن المحادثات بين ممثلين عن حماس وممثلين عن إسرائيل بشأن مبادلة الأسير الإسرائيلي غلعاد شاليت بعدد من السجناء الفلسطينيين على وشك الانتهاء.

فيما نفى مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون التقارير التي تحدثت عن اتفاق وشيك لتبادل الأسرى.

ذكرى يوم النكسة

من ناحية أخرى، صعد المسؤولون الإسرائيليون تحذيراتهم للفلسطينيين والعرب باستخدام القوة ضد من يشارك في إحياء الذكرى السنوية لما يعرف لدى العرب بالنكسة على الحدود مع إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه لن يسمح بتكرار ما حصل خلال ذكرى النكسة منتصف الشهر الماضي حينما اخترق عدد من الشبان الفلسطينيين الحدود مع الجولان ولبنان وأضاف:

XS
SM
MD
LG