Accessibility links

logo-print

وزارة حقوق الإنسان تطالب أجهزة الأمن بمراعاة حقوق المتظاهرين



أيدت وزارة حقوق الإنسان ما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية بشأن الإجراءات التي تتبعها الأجهزة الأمنية ضد المتظاهرين، ونبهت في الوقت ذاته إلى ضرورة اعتماد عناصر الأمن معايير حقوق الإنسان في تعاملهم مع المتظاهرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة كامل أمين في حديث لـ"راديو سوا" إن وزارة حقوق الإنسان تتابع بشكل مستمر أوضاع المعتقلين في السجون العراقية، ودعا منظمات المجتمع المدني في البلاد إلى أن تأخذ دورها الفاعل في زيادة وعي المتظاهرين بحقهم في التظاهر السلمي.

وحذر أمين من مغبة استغلال جهات سياسية لتلك التظاهرات، وأشار إلى فرق الرصد التابعة لوزارة حقوق الإنسان تتابع سير تنفيذ وعود الحكومة بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وكانت منظمة العفو الدولية قد دعت في تقرير أصدرته الأربعاء الماضي إلى وقف الإجراءات التي وصفتها بأنها صارمة بحق المتظاهرين، وطالبت السلطات بالإفراج الفوري عن 15 معتقلا من الناشطين المطالبين بإجراء إصلاحات سياسية وخدمية.

ويأتي تقرير منظمة العفو الدولية في وقت يستعد فيه مئات الناشطين للخروج في مظاهرات تطالب بتحسين ملف الخدمات وإجراء إصلاحات سياسية، وقد صدرت بيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت تحمل دعوات للتظاهر يوم الجمعة القادم، إي بعد ثلاثة أيام من انتهاء مهلة المائة يوم التي حددها رئيس الوزراء نوري المالكي لتقييم عمل وزارته وقدرتها على تقديم الخدمات للمواطنين.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG