Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

أنباء تتردد عن توجه الرئيس علي عبد الله صالح ومسؤولين يمنيين إلى السعودية للعلاج


ترددت انباء بأنه تم نقل خمسة مسؤولين يمنيين كبار بينهم الرئيس على عبد الله صالح ورئيس الوزراء علي محمد مجور إلى السعودية السبت لتلقي العلاج بعد أن أصيبوا الجمعة في القصف على القصر الرئاسي في صنعاء. وقال مصدر سعودي طبقا لوكالة رويترز ان الرئيس اليمني سيعالج من اصابات في الرقبة والصدر.

وقال المصدر إن حال الرئيس علي عبدالله صالح الذي نقل إلى المستشفى العسكري في العاصمة بعد إصابته في الهجوم "مستقر" و"لا يثير القلق".

وقد نقل، إضافة إلى محمد مجور إلى السعودية، رئيس مجلس النواب يحيى الراعي ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني ونائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين أبو رأس الذين أصيبوا في القصف الجمعة.

وقال المصدر إن المسؤولين الأربعة "سيواصلون علاجهم في السعودية" حيث المنشآت الطبية أفضل تجهيزا من اليمن.

وقال المصدر إن حاكم صنعاء نعمان دويك الذي "بترت ساقه ويده" في القصف "في حال خطرة" وهو في المستشفى في صنعاء.

الرئيس اليمني يتوعد

أما الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي أصيب "إصابة طفيفة في الرأس" بحسب مسؤول يمني كبير، فأكد أنه بخير في كلمة صوتية بثها التلفزيون الرسمي مساء الجمعة بعد القصف على مسجد القصر الرئاسي والذي أسفر عن مقتل سبعة ضباط.

واتهم صالح آلـ الأحمر الذين يخوضون منذ أيام معارك دامية مع قواته باستهدافه متوعدا بمحاربتهم ومتابعتهم.

وذكرت الأنباء نقلا عن مصدر قالت انه مقرب من العائلة الملكية السعودية تأكيده أن الرئيس صالح لم يذهب إلى السعودية، بل انه في اليمن ولا يعتزم مغادرتها. وكانت ترددت أنباء في الشارع اليمني عن نقل صالح إلى السعودية للعلاج.

وفيما يلي ينقل مراسل "راديو سوا" عرفات مدابش المزيد عن تلك الأخبار والسياق الذي وُضعت فيه:

"الناس في ذهول، وازداد الذهول كثيرا بعد أن تسربت أنباء بان الرئيس عبد الله صالح انتقل إلى السعودية لتلقي العلاج وربما انه سيكون متنحيا. ويتحدث الشعب أن هذا سيناريو أعد من اجل أن يخرج بعد أن فقد كل المحاولات التي تضمن له خروجا آمنا." كما أن عبده الجندي نائب وزير الإعلام اليمني نفى في حديث لـ"راديو سوا" أن يكون الرئيس صالح قد غادر اليمن.

قتلى في كل من صنعاء وتعز

قتل 10 مسلحين قبليين وأصيب 35 آخرون فجر السبت في تجدد للقتال في حي الحصبة في العاصمة صنعاء، على حد ما نقلت وكالة اسوشييتد برس عن مصادر قبلية وطبية يمنية.

ونقلت عن زعيم قبلي قوله إن القتال في شوارع المدينة استمر حتى ساعات فجر السبت.

وفيما يتعلق بالوضع الميداني في تعز أفادت الأنباء بان المدينة تعرضت لقصف عنيف بالمدفعية. مراسل "راديو سوا"عرفات مدابش مرة أخرى:"بالنسبة للوضع الميداني فان محافظة تعز تبدو في الصدارة حيث دارت اشتباكات عنيفة خلال الـ 24 ساعة الماضية وحتى الساعات القليلة الماضية في مدينة تعز بين مسلحين يقولون إنهم يحمون ثورة شباب الثورة من هجمات قوات الأمن، وهناك اشتباكات عنيفة جرت وما زالت تجري ، وهناك قصف مدفعي لمدينة تعز التي تعيش في حصار أمني مطبق. وقالت مصادر قانونية إن لديها ما يكفي من الأدلة التي تدين مدير أمن المحافظة وغيره من المسؤولين الأمنيين بارتكاب جرائم حرب - كما وصفوها بحق المعتصمين المطالبين برحيل نظام الرئيس على عبد الله صالح ."

روسيا تعرب عن القلق

أعربت روسيا السبت عن قلقها الشديد مما وصفته بالحرب الأهلية المريعة في اليمن وحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الحكومة اليمنية على التوقيع على الاتفاق الذي أعدته دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية.

في هذا الوقت نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن مصدر دبلوماسي في موسكو قوله إن روسيا قررت إجلاء بعض موظفيها في سفارتها بصنعاء وتنظر في إجلاء كافة مواطنيها من اليمن بسبب الظروف الراهنة هناك. كما أعرب المصدر الروسي عن استعداد بلاده للمساعدة في إجلاء أشخاص من جنسيات أخرى، بحسب الوكالة.
XS
SM
MD
LG