Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

المملكة الأردنية تناقش الإصلاح السياسي وتبحث في عقود الغاز مع مصر


قال رئيس لجنة الحوار حول الإصلاح في الأردن طاهر المصري السبت إن اللجنة أنهت أعمالها وسلمت رئيس الوزراء معروف البخيت الوثيقة النهائية لخلاصة أعمالها وتوصياتها حول الإصلاح السياسي الشامل في المملكة.

وقال المصري الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الأعيان في مؤتمر صحافي "سلمت إلى دولة رئيس الوزراء الوثيقة النهائية لخلاصة أعمال اللجنة وتوصياتها، التي تم تبنيها والتوافق عليها بين الأعضاء، بعد نقاشات وحوارات مستفيضة. "، مشيرا إلى إن "مهمة اللجنة لم تكن سهلة، بل كانت عملية شاقة ومضنية بسبب تعدد الآراء والاجتهادات والأفكار".

وتبنت اللجنة وأقرت بالتوافق نظام انتخاب القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة يخصص لها 115 مقعدا والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى الوطن يخصص لها 15 مقعدا.

وكان أربعة من قياديي الحركة الإسلامية رفضوا الانضمام للجنة التي تتألف من 52 عضوا مشترطين إدراج تعديلات دستورية جوهرية على جدول أعمالها، تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من أن يعين الملك رئيس الوزراء كما ينص الدستور.

وشكلت الحكومة الأردنية في 14 مارس/ آذار الماضي لجنة الحوار التي كلفها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تعديل قانون الانتخاب وقانون الأحزاب خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

كما شكل العاهل الأردني في 26 ابريل/ نيسان الماضي لجنة ملكية لمراجعة الدستور والنظر في تعديلات دستورية.

ويشهد الأردن منذ يناير/ كانون الثاني الماضي احتجاجات مستمرة تطالب بإصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد.

مصر تبحث عقود الغاز مع الأردن

من جانب آخر، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان السبت إن وفدا مصريا سيزور المملكة الاثنين المقبل لبحث تفاصيل اتفاقية الغاز بين البلدين والأسعار والكميات.

وقال طوقان في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن "الوفد سيبحث مع مسؤولين أردنيين الاثنين المقبل اتفاقية الغاز بين مصر والأردن وتفاصيلها والأسعار والكميات".

وقال مسؤول أردني فضل عدم كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية 18 مايو/أيار الماضي إن مصر تطالب الأردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع أسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ إمداداته إلى المملكة المقطوعة منذ نهاية أبريل / نيسان الماضي.

ووقع الأردن اتفاقا مع مصر في 2002 ساري المفعول حتى العام 2016 على أن يتم إعادة التفاوض على السعر الجديد بعد هذه الفترة وتطبيقه اعتبارا من عام 2019، بحسب المسؤول الذي شارك في تلك المفاوضات.

وكان الأردن يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 إلى 7 دولارات.

وبحسب المسؤول فان القيادة المصرية الجديدة قررت "عدم الانتظار حتى العام 2016 ورفع الأسعار فورا، وفي المقابل، طالب الأردن باحترام العقد المبرم وبان يتم رفع الأسعار فقط على الكميات الإضافية التي يطلبها الأردن، بحسب المسؤول.

وطلب رئيس الوزراء المصري عصام شرف في 13 من ابريل/ نيسان بمراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها المبرمة مع الأردن وإسرائيل، لبيعه بأسعار مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر، بحسب ما أعلن مستشاره الإعلامي علي السمان.

وكان الأردن الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 في المئة من حاجة محطاته الكهربائية، يستورد 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر.

وقالت الحكومة الأردنية إنها قررت إجراء اتصالات مع دول شقيقة وصديقة لتزويد المملكة بالوقود الثقيل ومشتقات نفطية أخرى لتعويض نقص إمدادات الطاقة.
XS
SM
MD
LG