Accessibility links

logo-print

مبادرة شبابية لوضع قواعد للدولة المصرية واستطلاع للرأي يكشف تراجع شعبية جماعة الإخوان


يعد ائتلاف شباب ثورة 25 يناير/كانون الثاني مبادرة ينوي تقديمها للأحزاب السياسية بهدف التوصل إلى وضع قواعد الدولة المصرية، وذلك بعد أن رفض الائتلاف الدعوة التي وجهها المجلس الأعلى للقوات المسلحة للحوار بسبب ما وصفه بسوء التنظيم وعدم وجود جدول زمني محدد.

وصرح عضو الائتلاف زياد العليمي في لقاء مع "راديو سوا" بأن المبادرة ستُقدم في غضون أسبوعين داعيا إلى أن "تتوحد كل القوى الوطنية حول خارطة طريق واحدة لوضع قواعد الدولة المصرية التي ستتنافس عليها القوى السياسية".

ولم يستبعد العليمي العودة إلى ميدان التحرير لينال الشعب حقوقه قائلا إن المسيرات حققت بعض أهداف الثورة، ولكن لم تتحقق كل طموحات الشارع المصري.

استطلاع: معظم المصريين لا يؤيدون الإخوان

في سياق آخر، أظهرت نتيجة استطلاع مصري جديد للآراء أن معظم المصريين لا يؤيدون الإخوان المسلمين، كما أن أقل من واحد بالمئة من المواطنين يريدون دولة دينية على غرار إيران.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة غالوب في أبريل/نيسان الماضي وشمل نحو 1000 شخص، إلى أنه رغم أن 69 بالمئة من المصريين يريدون أن يكون للقادة الدينيين دور استشاري في التشريعات الجديدة، إلا أن معظمهم لا يريدون دولة تقوم على أساس ديني. ولم تتجاوز نسبة مؤيدي الإخوان المسلمين 15 بالمئة، في حين قال أكثر من 60 بالمئة إنه ليست لديهم ميول سياسية محددة.

قيادي إخواني يشكك في الاستطلاع

وشكك القيادي في جماعة الإخوان حمدي حسن في تلك النتائج قائلا إن مصداقية الاستطلاع ستنكشف بعد نتيجة الانتخابات المقبلة.

من جانبه، رأى الباحث السياسي المصري عمار علي حسن أن نتائج الاستطلاع غير مفاجئة مؤكدا أن المجتمع المصري بدأ يعي حجم الخطورة في بروز تلك الجماعة الدينية، على حد قوله.

وأضاف أن "الأفكار والآراء الفقهية للجماعة تختلف عن طبيعة التدين المصري الوسطي".

في غضون ذلك، أحالت جماعة الإخوان المسلمين صبحي صالح القيادي في الجماعة إلى التحقيق بعد التصريحات التي أدلى بها عن عدم إجازة الزواج بغير الإخوانية.

وأكد القيادي حمدي حسن لـ"راديو سوا" أن إحالة صالح للتحقيق تشير إلى أن تصريحاته لا تمثل الجماعة وإنما تمثله وحده و"لا علاقة لها بالشأن العام وأن إثارة مشكلة حولها أمر غير مطلوب وغير مناسب".

لكن الباحث السياسي عمار علي حسن أشار إلى أن مواقف جماعة الإخوان بدأت تتكشف، مضيفا أن "التحقيق الداخلي لا يشفع للإخوان عند الشعب المصري".

XS
SM
MD
LG