Accessibility links

البوليس الدولي: القاعدة لاتزال تشكل أكبر تهديد أمني في العالم رغم مقتل بن لادن


حذرت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) يوم الثلاثاء من أن تنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به لاتزال تمثل أكبر تهديد أمني في العالم رغم مقتل أسامة بن لادن زعيم التنظيم على أيدي قوات كوماندوس أميركية في باكستان الشهر الماضي.

وقال الأمين العام للمنظمة رونالد نوبل في تصريحات للصحافيين على هامش اجتماع في سنغافورة عن الطيران إن "خطوط الطيران وأشكال النقل الأخرى هي الأكثر عرضة للخطر إذ يستخدم الإرهابيون جوازات سفر مزورة للتنقل بأمان في المناطق محط الاهتمام الخاص".

وتابع قائلا إنه "حتى قبل الإمساك بابن لادن وقتله كان الخطر الأكبر لا يتمثل في القاعدة وحسب بل وفي الجماعات الإرهابية المرتبطة بها حول العالم، وأعتقد أن هذا لايزال الخطر الأكبر الآن كما كان قبل موته".

وحذر نوبل من أن "خطوط الطيران وصناعة النقل الجوي تظل هدفا رئيسيا للإرهابيين" مشيرا إلى أن "المعلومات المستوافرة عن المنظمات الإرهابية تظهر أنها تركز كثيرا أيضا على النقل الجماهيري، غير أن خطوط الطيران تظل مع ذلك هدفا خاصا."

وأضاف أن من دواعي القلق بشكل كبير استخدام جوازات سفر مسروقة أو مفقودة وعدم قيام دول كثيرة بمضاهاة جوازات الركاب بقاعدة معلومات الوثائق المفقودة.

ومضى قائلا إن "هناك واحدا من كل اثنين على رحلات الطيران الدولية لا يمر عبر أجهزة الفحص، وهذا يعني عدم خضوع نصف مليار شخص تقريبا للفحص كل عام."

وأضاف أنه "إذا تمكن الإرهابيون من التنقل من بلد لآخر دون كشفهم فإن ذلك سيمثل خطرا على كل البلدان وهذا من وجهة نظر الانتربول الخطر الأول الذي يؤثر على كل الدول في مختلف أنحاء العالم."

وأشار إلى أن أجهزة الأمن حول العالم فحصت 490 مليون جواز سفر عام 2010 ووجدت أن 40 ألفا منها كانت إما مسروقة أو مفقودة.

وقال نوبل إن قاعدة بيانات الانتربول تحتوي على تفاصيل 16 مليون جواز مفقود و12 مليون بطاقة رقم قومي مفقودة مشددا على ضرورة "أن يركز كل بلد على أولئك الأفراد الذين لا يعرف عنهم سوى أقل القليل والذين يبدو عليهم أنهم من غير مواطني البلد."

وأكد أن "تركيز كل البلدان يجب أن ينصب على الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن غير المواطنين عندما يجيئون إليها ومن ثم يمكن للدولة أن تقرر ما إذا كانت ستصدر تأشيرة دخول أم لا".

وشدد على ضرورة أن تقوم أجهزة الأمن المحلية بفحص وثائق الهوية وتبادل المعلومات عبر أجهزتها الاستخباراتية والشرطية ومن خلال الانتربول في مختلف أنحاء العالم.

XS
SM
MD
LG