Accessibility links

logo-print

أوباما يعلن تأييده تولي بان كي مون فترة ثانية على رأس الأمم المتحدة


أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عن دعمها لترشيح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لولاية ثانية مدتها خمس سنوات.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن "الرئيس باراك أوباما يرحب بإعلان بان كي مون نيته الترشح لولاية ثانية كما أن الولايات المتحدة تدعم ترشيحه".

وأضاف البيان أن الأمم المتحدة لعب تحت قيادة بان دورا هاما في التعامل مع الأزمات والتحديات حول العالم بما في ذلك قيامها مؤخرا بدعم التحولات الديمقراطية في كوت ديفوار وضحايا زلزال هايتي وإجراء استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان فضلا عن جهود حل الأزمة السياسية والإنسانية في ليبيا.

ومضى البيت الأبيض يقول إن "الأمم المتحدة ليست منظمة مثالية لكنها لا غنى عنها" مؤكدا أن "الأمين العام أجرى إصلاحات هامة في المنظمة مثل زيادة تعيين السيدات في مناصب عليا واقتراح أكبر خفض في ميزانية الأمم المتحدة منذ أكثر من عقد كامل".

وشدد البيان على أن "الولايات المتحدة تدعم بقوة إجراء جهود إضافية لإصلاح الأمم المتحدة لتحسين فعاليتها والقضاء على البيروقراطية وخفض النفقات وتحسين ممارسات الأعمال لزيادة قدرة المنظمة على الوفاء بمتطلباتها لنشر السلام الدولي والأمن وحقوق الإنسان والتنمية".

يذكر أن بان كي مون عمل في السابق وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية وكان قد تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة في أول يناير/كانون الثاني عام 2007، وتنتهي ولايته بنهاية العام الجاري.

XS
SM
MD
LG