Accessibility links

logo-print

باكستان تطالب واشنطن بإمدادها بطائرات من دون طيار لاستهداف المسلحين في منطقة القبائل


أفادت تقارير إخبارية يوم الثلاثاء أن وزير الداخلية الباكستانية رحمن مالك طالب الولايات المتحدة بتزويد بلاده بطائرات من دون طيار لاستهداف المسلحين الموالين لتنظيم القاعدة في منطقة القبائل الواقعة على الحدود مع أفغانستان.

وأوضح مالك في تصريحات صحافية أنه "يتعين أن تكون الغارات على المنطقة بقيادة قوات باكستانية، رغم تحقيق الطائرات الأميركية لبعض الأهداف فيها".

وشدد مالك على أن "أمن باكستان مرتبط بأمن أفغانستان، التي يتسلل منها المسلحون والسلاح إلى باكستان"، مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده تعتبر حركة طالبان وتنظيم القاعدة عدوين يعملان على زعزعة الاستقرار وتهديد الأمن فيها.

وأشار إلى أن قرار العملية العسكرية في منطقة وزيرستان الشمالية سيتم اتخاذه في الوقت المناسب من قبل القيادة الباكستانية.

خلاف حول مقتل كشميري

وأكد رحمن مالك صحة الأنباء التي تحدثت عن مقتل زعيم حركة الجهاد الإسلامي المرتبطة بتنظيم القاعدة إلياس كشميري في غارة نفذتها طائرة أميركية بدون طيار على منطقة وزيرستان الجنوبية يوم الجمعة الماضي، وذلك رغم أن الولايات المتحدة رفضت تأكيد مقتل كشميري الذي يعتبر من أبرز القادة العسكريين للحركة.

ونقل التلفزيون الباكستاني عن حركة الجهاد الإسلامي التي يتزعمها كشميري تأكيد مقتله، كما أذاعت القناة الرابعة الإخبارية البريطانية خبرا مفاده أن قائدا بارزا في الحركة ومساعدا وثيق الصلة بكشميري أكدا مقتله.

إلا أن معهد "سايت" الأميركي الذي يرصد ويترجم رسائل بمواقع المتشددين على شبكة الانترنت، آثار في المقابل شكوكا بشأن الصورة التي نشرت على الشبكة على أنها لجثة كشميري، والفاكس المرسل من الحركة لتأكيد مقتله.

وذكر مسؤول باكستاني رفض نشر اسمه، أن كشميري الذي يقال إنه "ضابط سابق في الجيش الباكستاني" كان على رأس القائمة التي قدمتها واشنطن لباكستان بأسماء متشددين تطلب القبض عليهم أو قتلهم.

وقد سبق أن أعلن بطريق الخطأ مقتل كشميري في هجوم بطائرة بدون طيار عام 2009، وكان من الصعب التأكد من هويته لأن الهجوم وقع في منطقة نائية يستحيل الوصول إليها.

يذكر أن العلاقات بين واشنطن وإسلام أباد قد توترت بعد أن قتلت الولايات المتحدة زعيم القاعدة أسامة بن لادن الشهر الماضي داخل الأراضي الباكستانية دون علمها بالعملية.

XS
SM
MD
LG