Accessibility links

أوباما يتعهد بزيادة الضغط على القذافي حتى تنحيه عن السلطة


تعهد الرئيس باراك أوباما يوم الثلاثاء بتصعيد الضغط على الزعيم الليبي معمر القذافي لحين تنحيه عن السلطة، وذلك في وقت واصل فيه الأخير تحديه وقال في تسجيل صوتي من مكان مجهول إن نظامه "لن يخضع أبدا ولن يهزم".

وقال أوباما في مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في البيت الأبيض "لقد كنا واضحين منذ البداية فعلى القذافي أن يتخلى عن السلطة ويسلمها للشعب الليبي، وسوف نصعد من ضغطنا عليه لحين قيامه بذلك".

واعتبر أوباما أن تنحية القذافي عن السلطة هي "مجرد وقت" مؤكدا أن حلف شمال الأطلسي أحرز تقدما "كبيرا" في مساعيه لحماية المدنيين الليبيين والمتمردين من هجمات الموالين للقذافي.

يذكر أن الولايات المتحدة وألمانيا قد اختلفتا حول العمليات العسكرية في ليبيا إذ رفضت برلين التصويت على القرار الصادر من مجلس الأمن الدولي لمنح تفويض بشن غارات جوية على النظام الليبي.

القذافي يتحدى

وفي المقابل، قال العقيد معمر القذافي، الذي يواجه حركة احتجاجية غير مسبوقة طيلة حكمه الذي امتد لأكثر من 40 عاما، إن نظامه "لن يخضع أبدا ولن يهزم".

وقال القذافي، في تسجيل صوتي بثه التليفزيون الليبي اليوم الثلاثاء، متوجها إلى التحالف الدولي الذي يطالبه بالرحيل، "لن نخضع أبدا، لن تستطيعوا هزيمة شعب مسلح، ستثور بنغازي ودرنة وطبرق والبيضا والجبل الأخضر سيكون هناك فدائي تحت كل شجرة في الجبل الأخضر".

ومضى القذافي قائلا مخاطبا مناصريه "إلى الأمام بالزحف المليوني شرقا وغربا"، مستطردا بالقول إنني "أتكلم والقصف بجانبي لكن روحي بيد الله لا أفكر في الموت أو الحياة بل القيام بالواجب".

وتتعرض طرابلس لغارات يومية ينفذها حلف شمال الأطلسي الذي يتولى منذ نهاية مارس/ آذار الماضي قيادة الحملة العسكرية على ليبيا بهدف حماية المدنيين.

روسيا تنفي القيام بوساطة

في هذه الأثناء، أعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف يوم الثلاثاء في اوسلو أن بلاده لا تسعى إلى أن تضطلع بالدور الرئيسي في أي وساطة بليبيا،

وقال لافروف ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي حول نتائج الوساطة الروسية "لم نسع أبدا لأن نضطلع بالدور الرئيسي في وساطة في ليبيا، فالأمر مناط بالاتحاد الأفريقي".

وأدلى لافروف بهذه التصريحات في حين يزور الموفد الخاص للكرملين ميخائيل مارغيلوف بنغازي معقل الثوار في شرق البلاد، وذلك في أول زيارة لمسوؤل روسي منذ بدء الثورة على نظام القذافي منتصف فبراير/شباط الماضي.

وقال مارغيلوف للصحافيين إنه في بنغازي لتسهيل الحوار بين الجانبين، كما التقى بقادة المجلس الوطني الانتقالي الممثل للثوار في ليبيا لكنه لن يلتقي مسؤولين ليبيين في طرابلس خلافا لما أعلن سابقا.

XS
SM
MD
LG