Accessibility links

عائشة القذافي تقدم شكوى أمام القضاء البلجيكي تتهم حلف شمال الأطلسي بارتكاب جرائم حرب


قدمت عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي، الثلاثاء شكوى إلى القضاء البلجيكي تتهم حلف شمال الاطلسي بارتكاب "جرائم حرب" وجرائم "اغتيال" كما أفاد محاموها الذين سيسعون ايضا إلى الغاء قرار الاتحاد الأوروبي بتجميد أرصدة النظام الليبي.

وقال المحامي الفرنسي لوك بروسوليه إن شكوى أولى باسم عائشة القذافي قدمت إلى نيابة بروكسل والنيابة الفدرالية البلجيكية تتهم الأطلسي ب"جرائم حرب".

وقال المحامي الآخر دومينيك اتجيان إن شكوى ثانية قدمت إلى نيابة باريس تتهم الحلف بجرائم "اغتيال".

وتتعلق الشكويان اللتان قدمتا في وقت متزامن مع غارة شنها حلف الاطلسي في 30 ابريل/نيسان الماضي وقتل خلالها، وفقا لطرابلس، اصغر ابناء القذافي، سيف العرب 29 عاما وثلاثة من احفاد الزعيم الليبي هم سيف عامان وقرطاج عامان ومستورة اربعة اشهر اضافة إلى اصدقاء وجيران.

إلا أن البعض ابدى تشككا في حقيقة وفاة هؤلاء. وقال رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني إن الامر مجرد "دعاية" من قبل النظام الليبي وأن ابن القذافي هذا لم يمت لكنه موجود في بلد اخر هو واحفاد القذافي الثلاثة.

إلا أنه بالنسبة لمحامي عائشة القذافي فان هذه الوفيات مؤكدة. وقال بروسوليه عقب تقديمه الشكوى في بروكسل إن "قرار حلف الاطلسي باستهداف مسكن مدني في طرابلس يشكل جريمة حرب".

ويسمح قرار مجلس الامن رقم 1973 لحلف الاطلسي بالتحرك عسكريا لحماية الشعب الليبي لكن "حتى في حالة الحرب لا ينبغي الهجوم على مدنيين" كما اشار محام آخر لابنة القذافي يدعى جان شارل تشيكايا.

وجاء في نص الشكوى الذي تمكنت وكالة الصحافة الفرنسية من الاطلاع عليه أنه في المقابل "كان الهدف بناية مدنية يسكنها مدنيون ولم يكن لا مركز قيادة أو مركز رقابة عسكرية" للنظام الليبي.

وأضاف البيان أن "السيدة عائشة القذافي بصفتها ام مستورة وعمة سيف وقرطاج واخت سيف العرب اصيبت بضرر بالغ مرتبط بالوقائع موضع التنديد".

ويرى المحامون أن مسؤولي حلف الاطلسي خططوا بعناية شديدة لعملياتهم بما لا يجوز الحديث معه عن "خطأ" وأنه يجب وصف هذه الغارة بانها فعل متعمد يشكل "جريمة حرب".

وفنيا قدمت الشكوى "ضد مجهول" لكنها تستهدف حلف الاطلسي الذي يتخذ من بروكسل مقرا ما يمنح القضاء البلجيكي اختصاصا بنظر الدعوى.

وبموجب القانون البلجيكي المسمى بقانون "الاختصاص العالمي" يمكن لمحاكم المملكة ملاحقة المتهمين بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة اذا ما كانت هناك "صلة ارتباط" بينها وبين بلجيكا الامر الذي ينطبق على هذه الحالة حيث أن القرارات المهمة لحلف الاطلسي تتخذ في بروكسل.

ويتعين الآن على النيابتين أن تقررا ما اذا كان هناك ما يكفي من ادلة لاستجواب مسؤولين في حلف الاطلسي أو "أي شخص يمكن أن يكون مشاركا" في شبكة القيادة كما اشار بروسوليه وتشيكايا.

وأوضح المحاميان أيضا انهما حصلا على تفويض بـ"تقديم طعن" امام محكمة القضاء الاوروبي في لوكسمبورغ لالغاء قرار وزراء الاتحاد الاوروبي تجميد ارصدة النظام الليبي "الخميس أو الجمعة".

وكان الاتحاد الاوروبي قد أصدر في نهاية فبراير/شباط الماضي قرارا بتجميد الارصدة الليبية وحظر منح تاشيرات دخول للقذافي والمقربين منه والشركات المشتبه في انها تمول نظامه. ووسع الاتحاد الثلاثاء قرار تجميد الارصدة ليشمل هيئات ستة موانىء من بينها ميناءي طرابلس والبريقة.

XS
SM
MD
LG