Accessibility links

logo-print

إيران تعلن نيتها تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في موقع نووي جديد


أعلن رئيس الوكالة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني يوم الأربعاء أن بلاده تعتزم انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في موقع فوردو الجديد الذي يقع بالقرب من مدينة قم المقدسة الأمر الذي سيزيد من قدرة الجمهورية الإسلامية على انتاج اليورانيوم عالي التخصيب بواقع ثلاثة أضعاف.

ونقل موقع التليفزيون الرسمي الإيراني عن دواني قوله "إننا سننقل نشاطات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة هذا العام من موقع نطنز إلى فوردو وذلك تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع دواني قائلا "عندما نزيد قدرتنا الإنتاجية بثلاثة أضعاف في فوردو، عندها سنوقف عمليات التخصيب بنسبة 20 بالمئة في نطنز".

يذكر أن الكشف عن موقع فوردو في عام 2009 أثار أزمة حادة بين إيران والمجتمع الدولي وأدى إلى تشديد العقوبات المفروضة على النظام الإيراني من مجلس الأمن الدولي في صيف العام الماضي.

وكان دواني قد أعلن في وقت سابق أن بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة رغم العقوبات الدولية لتوفير احتياجات ما بين أربعة إلى خمسة مفاعلات جديدة للأبحاث النووية تعتزم إيران إنشاؤها في السنوات المقبلة.

تنديد فرنسي

وفي رد فعل فوري على الإعلان الإيراني، قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء إن إعلان طهران زيادة انتاجها لليورانيوم المخصب بواقع ثلاثة أضعاف في موقع فوردو يشكل "استفزازا".

وكانت إيران قد أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ شهر فبراير/شباط الماضي أنها ستبدأ عمليات التخصيب في موقع فوردو في صيف العام الجاري كما أكدت حينها أن الموقع جاهز لتشغيل آلات الطرد المركزي.

وتنتج إيران اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة في موقع نطنز وبدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في الموقع نفسه منذ شهر فبراير/شباط الماضي.

يذكر أن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة يمكن إيران من استخدام اليورانيوم لانتاج الوقود للمنشآت المدنية، لكن إذا ارتفع معدل التخصيب إلى 90 بالمئة فيصبح عندها ملائما للاستخدام العسكري.

XS
SM
MD
LG