Accessibility links

كرزاي الجمعة في باكستان واتفاق سلام مع طالبان يتصدر جدول الأعمال


ذكر مسؤول أفغاني لـ"راديو سوا" أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي سيتوجه غدا الجمعة إلى إسلام أباد لإجراء محادثات مع نظيره الباكستاني آصف زرداري، في أول زيارة يقوم بها منذ مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أن الرئيس الأفغاني الأسبق برهان الدين رباني، والذي يرأس اللجنة القومية المعنية بالمصالحة، سيرافق كرزاي إلى باكستان.

وكانت مصادر حكومية باكستانية قد أفاد بأن زيارة كرزاي التي تستغرق يومين ستركز على الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن زيارة كرزاي ستساهم في "تعميق الصداقة والتعاون الوثيق بين البلدين".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول باكستاني آخر أن كرزاي سيجري مباحثات مع زرداري ورئيس وزرائه يوسف رضا جيلاني، مشيرا إلى أنها ستتناول "المسائل الثنائية والإقليمية"، موضحا أن لقاء مقررا للجنة أفغانية-باكستانية مكلفة البحث عن اتفاق سلام مع المتمردين.

وتأتي الزيارة بعد شهر على مقتل أسامة بن لادن في عملية للقوات الخاصة الأميركية في باكستان.

كما تتزامن الزيارة مع الاجتماع الذي يعقده وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والخاص بالحرب في أفغانستان، والمقرر أن يركز على كيفية بدء سحب القوات الأميركية من أفغانستان الشهر المقبل، على أن تنتهي مع نهاية عام 2014، بعد تسلم القوات الأفغانية المسؤوليات الأمنية التي تقوم بها القوات الأجنبية حاليا في أفغانستان.

XS
SM
MD
LG