Accessibility links

logo-print

الرئيس اليمني يغادر غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات الرياض


أعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) الخميس أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح غادر غرفة العناية المركزة بعد عملية جراحية أجريت له في مستشفى بالرياض؛ وكان صالح قد أصيب في هجوم استهدف أحد مباني القصر الرئاسي في صنعاء.

وأعلنت سبأ خروج صالح من العناية المركزة إلى جناحه الملكي" في مستشفى عسكري في الرياض.

وأضافت أن "الألعاب النارية والأعيرة المضيئة غطت سماء العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية ابتهاجا بنجاح العملية الجراحية وخروجه".

في حين قالت وكالة رويترز إن صالح "يبدو أنه أصيب بجروح إثر انفجار قنبلة في مسجد داخل قصر الرئاسة وليس في هجوم بصاروخ مثلما قال مسؤولون في بادئ الأمر".

وكانت السفارة اليمنية في واشنطن قد قالت الأربعاء إن صالح في حالة مستقرة "ويتحسن بشكل مستمر".

"من استهدف صالح؟"

هذا وأكد رئيس الدائرة الإعلامية في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم طارق الشامي استحالة بدء أي حوار قبل معرفة الجهة المتسببة في استهداف الرئيس اليمني.

فيما رأى الأمين العام للتنظيم الناصري وعضو المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك سلطان العطواني أن هناك مؤشرات على أن هذا التفجير كان وراءه مقربون من الرئيس صالح.

عمليات مكثفة ضد مسلحي القاعدة

على صعيد ميداني آخر، أفادت صحيفة نيويورك بأن الولايات المتحدة كثفت عملياتها التي تقوم بها طائرات بدون طيار في اليمن ضد المسلحين خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقالت الصحيفة إن هدف العمليات هو منع أنصار القاعدة في جنوب اليمن من الاستيلاء على السلطة، من خلال استغلالهم الفراغ السياسي الحالي.

وأضافت الصحيفة إن الغارات الأميركية جاءت خلال الأسابيع القليلة الماضية في الوقت الذي شهد فيه اليمن صراعا عنيفا أدى إلى سحب حكومة صنعاء قواتها من جنوب البلاد حيث كانت تقاتل عناصر تنظيم القاعدة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في واشنطن طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن الاستخبارات السعودية والأميركية حصلت على معلومات عبر أجهزة التنصت والتجسس الإلكترونية، ومن المخبرين حول مخابئ المسلحين.

وكانت الولايات المتحدة قد شنت عملية طائرات بدون طيار جنوب اليمن أدت إلى مقتل أبو علي الحارثي، أحد كبار المسؤولين في تنظيم القاعدة وعدد من زملائه، وذلك بعد أسابيع من عمليات أخرى استهدفت أنور العولقي، الأميركي الأصل والذي نجا في تلك العملية.

XS
SM
MD
LG