Accessibility links

جوبيه: موقف النظام السوري غير مقبول ولا يمكن له الاستمرار في ذبح المدنيين


اتهم وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه الخميس في أبو ظبي النظام السوري بارتكاب مجازر بحق المدنيين، واعتبر مواقف دمشق "غير مقبولة".

وقال جوبيه لوكالة الصحافة الفرنسية على هامش اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا في أبو ظبي "إن موقف سوريا غير مقبول. لا يمكن مواصلة ذبح المدنيين بذريعة أن الشعب يتطلع إلى المزيد من الحرية والديموقراطية".

وأعرب الوزير الفرنسي عن الأمل في أن "يحال إلى التصويت خلال الأيام المقبلة" مشروع القرار الذي يدين القمع في سوريا وبدأ مجلس الأمن الدولي بمناقشته الأربعاء.

وكان المجلس قد بدأ الأربعاء مناقشة المشروع الذي قدمته ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والبرتغال والذي يدين قمع الاحتجاجات في سوريا.

وأدانت وزارة الخارجية السورية الخميس تصريحات جوبيه حول شرعية الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرة أنه يشكل عودة إلى "الاستعمار القديم ومندوبيه السامين".

وقالت الخارجية السورية في بيان إن "سوريا تدين بشدة تصريح آلان جوبيه الذي ادعى لنفسه الحق في توزيع شرعية قيادات الدول أو سحبها".

وأضافت الوزارة أنها "ترى في هذا التصريح عودة لمناخات عصر الاستعمار القديم ومندوبيه السامين والذي ولى منذ زمن ولا عودة له".

وكان جوبيه قد صرح الشهر الماضي بأن نظاما "يقصف شعبه بالمدفعية يفقد شرعيته. نريد سوريا مستقرة لكننا نعتقد أن الاستقرار الحقيقي ليس في القمع بل في الإصلاح".

تزايد عدد السورين الفارين من بلادهم إلى تركيا

من ناحية أخرى، وصل حوالي 600 لاجئ سوري جديد إلى تركيا الخميس بعد أن هربوا من القمع في بلادهم، ليبلغ بذلك العدد الإجمالي لهؤلاء اللاجئين 2500، كما أعلن وزير الخارجية التركية احمد داود أوغلو بحسب ما نقل عنه تلفزيون ان تي في.

وكان عدد هؤلاء اللاجئين الذين دخلوا إلى محافظة هاتاي التركية جنوب 1900 في وقت سابق من يوم الخميس، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وكرر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الخميس قوله إن الحدود التركية تبقى مفتوحة أمام السوريين.

وصرح لإحدى الإذاعات "سنترك الأبواب مفتوحة لكل أشقائنا السوريين الذين يلجأون إلى تركيا. من غير الممكن إقفال الطريق في حين تتكثف أعمال العنف" في سوريا.

XS
SM
MD
LG