Accessibility links

حكومة بغداد تطلب من وفد أميركي زائر مغادرة البلاد


قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ إن الحكومة العراقية طلبت من السفارة الأميركية خروج وفد الكونغرس الأميركي الزائر من البلاد احتجاجا على تصريحات رئيس الوفد النائب الجمهوري دانا روراباخر.

وكان الوفد قد وصل إلى العاصمة بغداد وبحث مع رئيس الوزراء نوري المالكي العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وقال أعضاء الوفد إنهم يودون الإطلاع على أوضاع سكان معسكر أشرف من عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة وتداعيات غارة شنتها القوات العراقية على المعسكر في نيسان/ إبريل الماضي كانت قد أسفرت عن مقتل 35 من سكان المعسكر.

كما دعا النائب روراباخر في تصريحاته الحكومة العراقية إلى دفع جزء من الأموال الطائلة التي أنفقتها الولايات المتحدة في العراق خلال السنوات الثماني الماضية، وذلك عند تحسن أوضاع الاقتصادية في البلاد.

وكان بيان أصدره مكتب المالكي قد قال إن اللقاء الذي جرى الجمعة في بغداد بحث سبل تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، حيث شدد الطرفان على ضرورة توسيع مجالات التعاون بين العراق والولايات المتحدة.

غير أن النائب الأميركي أوضح في تصريحات صحفية في مقر السفار الأميركية في بغداد إن الولايات المتحدة تعيش أوضاعا اقتصاديا صعبة، وأنها بالطبع ستقدر مواقف أصدقائها الداعمة لها كما دعمتهم هي عند حاجتهم. وأشار روراباخر إلى أنه بحث هذا الأمر مع رئيس الحكومة أثناء اجتماعهما.

XS
SM
MD
LG