Accessibility links

logo-print

اشتباكات في اليمن تسفر عن مقتل 31 وتقرير عن صحة الرئيس صالح


قتل 10 جنود و21 مسلحا من القاعدة السبت في اشتباكات في محافظة أبين معقل الشبكة المتطرفة في جنوب اليمن بحسب حصيلة جديدة نشرتها وزارة الدفاع اليمنية على موقعها الالكتروني.

وكان قد قتل 15 شخصا قبل يومين هم 12 من عناصر القاعدة وثلاثة جنود، في معارك حول زنجبار كبرى مدن محافظة أبين معقل التنظيم المتطرف.

يذكر أن مسلحي القاعدة يسيطرون على زنجبار منذ 29 مايو/أيار الماضي.

و قال شهود عيان إن خمسة جنود يمنيين قتلوا وأصيب آخرون بجروح السبت في كمين جنوب البلاد، نصبه مسلحون يعتقد انتمائهم إلى تنظيم القاعدة.

العمليات ضد القاعدة مستمرة

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ليون بانيتا قد أعلن أمام مجلس الشيوخ الخميس أن العمليات ضد القاعدة متواصلة بالرغم من عدم الاستقرار في اليمن.

وقال "حتى وان كان الوضع مخيفا وغامضا فإننا نواصل فعلا عملياتنا" ضد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".

وأضاف أمام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ "نواصل العمل مع أعضاء من حكومتهم للتصدي لتنظيم القاعدة وهم يواصلون التعاون معنا".

من ناحيتها، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين فضلوا عدم الإفصاح عن هوياتهم أن وتيرة الغارات الجوية في اليمن التي تشنها بشكل أساسي طائرات أميركية بدون طيار، تصاعدت خلال الأسابيع الماضية.

وكانت هذه الغارات توقفت لمدة عام بسبب سوء نوعية المعلومات الاستخباراتية الضرورية.

يذكر أن الفرعين السعودي واليمني في القاعدة اتحدا في يناير/كانون الثاني 2009 لتشكيل تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الموجود بقوة في جنوب اليمن وشرقه حيث غالبا ما تتعرض قوات الأمن لهجمات.

ويضم "قاعدة الجهاد في بلاد العرب" رعايا من بعض الدول العربية ويرئسه اليمني ناصر الوحيشي الذي تمكن العام 2006 من الفرار من السجن برفقة 22 آخرين أما نائبه فهو السعودي سعيد الشهري الذي أفرج عنه الأميركيون من غوانتانامو العام2007 .

تقرير عن صحة الرئيس صالح

على صعيد آخر، أوضح مصدر يمني في الرياض السبت أن الرئيس علي عبد الله صالح ما يزال في وضع صحي سيئ مؤكداً انه يعاني من مشاكل في الرئة والتنفس ويحتاج لوقت أطول في مرحلة التعافي.

ونقلت الأنباء عن المصدر الذي لم تكشف عن اسمه ان العديد من الوزراء اليمنيين حاولوا زيارته لكن لم تتم الاستجابة لطلبهم.

وأضاف المصدر أن حالة رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور تتجه نحو الأسوأ ومعه رئيس مجلس الشوري عبد العزيز عبد الغني موضحا أنهما شوهدا والشاش الأبيض يلف جسديْهما بشكل كامل.

XS
SM
MD
LG