Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

المعارضة الليبية تقاتل غرب الزاوية وقوات القذافي تحاصر مدينة زليتن


تمكنت المعارضة المسلحة في ليبيا من السيطرة على مناطق واسعة من غرب مدينة الزاوية، حيث لا تزال المعارك دائرة بينهم وبين كتائب العقيد معمر القذافي.

هذا ما أكده لـ"راديو سوا" جمعة القماطي منسق المجلس الوطني الانتقالي في لندن وأضاف: "أهم تطور ميداني اليوم هو اندلاع المعارك بين الثوار وكتائب القذافي في غرب مدينة الزاوية التي تبعد 40 كيلومتر غرب طرابلس وأعلن الثوار أنهم تمكنوا من السيطرة على الطريق الساحلي المهم. وهناك معارك قرب مصفاة الزاوية النفطية وهذا مؤشر على أن ثوار الزاوية بدأوا يعيدون ترتيب صفوفهم وتنظيم قواعدهم ويستطيعون أن يشتبكوا مع قوات القذافي والهدف هو تحرير مدينة الزاوية من قبضة القذافي وكتائبه."

قوات القذافي تحاصر زليتن

وقالت المعارضة إن قوات معمر القذافي تحاصر مدينة زليتن على بعد 160 كيلومترا فقط شرقي طرابلس السبت بعدما اندلع قتال هناك من شأنه فتح الطريق الساحلي نحو العاصمة.

وقال متحدث باسم المعارضة إن قتالا متقطعا بين قوات القذافي والمتمردين مستمر في زليتن بعد سيطرة المعارضة على أجزاء منها. وقال إن الوضع اهدأ مما كان عليه يوم الجمعة وان عدد القتلى لم يتغير عند22 .

وقال المتحدث باسم المعارضة احمد باني إن قوات القذافي مازالت تطوق زليتن وتهدد السكان بأن يغتصب المرتزقة نساءهم ما لم يستسلموا.

ولا يتسنى التحقق من روايات المعارضة ولم يرد تعليق فوري من حكومة القذافي.

تدمير 4 دبابات للقذافي

هزت انفجارات جديدة بعد ظهر السبت العاصمة الليبية طرابلس التي تتعرض لغارات يومية من مقاتلات الحلف الأطلسي، وفق ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية. وقال شهود إن الغارات الجوية استهدفت منطقتي صلاح الدين وعين زارة ، غير أنهم لم يتمكنوا من تحديد المواقع التي تم استهدافها.

إلى ذلك أعلن ضابط كبير في القوات البريطانية أن الطائرات البريطانية دمرت أربع دبابات لكتائب القذافي كانت مخبأة في احد البساتين جنوب غرب طرابلس ، وأضاف أن الطائرات استهدفت أيضا منشآت عسكرية حكومية عند الأطراف الغربية للعاصمة ، بثماني قذائف مخصصة لاختراق التحصينات.

ومن جهة أخرى، ارتفعت حصيلة قتلى القصف الذي قامت به كتائب القذافي الجمعة على مدينة مصراته إلى 31 ، بحسب مصدر طبي في المدينة أكد أنهم جميعا من الثوار عدا عن إصابة 61 آخرين بجروح.

أما على صعيد المساعي الدبلوماسية لحل الأزمة الليبية، قد رحبت المعارضة الليبية بالعرض التركي تقديم ضمانات للقذافي مقابل تنحيه وقال منسق المجلس الانتقالي الليبي في لندن جمعة القماطي لـ"رديو سوا":

"أي شيء يؤدي إلى خروج القذافي وأبنائه من السلطة هو أمر مقبول لأن ذلك هو المخرج الوحيد لوقف حمامات الدم والقتل الذي يتعرض له الشعب الليبي الآن. وقال المجلس الانتقالي الليبي في عدة مناسبات إنه يدعو القذافي للرحيل ويستطيع أن يفعل ذلك في أي وقت كان. ولا معنى لخروج القذافي من السلطة إذا لم يخرج من ليبيا . وخروجه هو وأبناؤه من ليبيا هو الذي يعني خروجه فعليا من السلطة."

تركيا تقدم عرضا بضمانات للقذافي

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد كشف الجمعة عن انه قدم عرضا للقذافي بمنحه ضمانات ،لم يعلن تفاصيلها، مقابل تخليه عن السلطة وأضاف أن تركيا لا تزال تنتظر ردا من الزعيم الليبي على هذا العرض .
XS
SM
MD
LG