Accessibility links

logo-print

عاهل البحرين يكلف رئيس مجلس النواب برئاسة حوار التوافق الوطني


كلف عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة السبت رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني برئاسة حوار التوافق الوطني في البلاد، وذلك في وقت تظاهر فيه آلاف البحرينيين السبت، مطالبين بإصلاحات سياسية.

وأكد ملك البحرين في خطاب التكليف أن اختيار الظهراني جاء "لما يحظى به من ثقة بين أعضاء مجلس النواب ولما يتمتع به من خبرة ودور بارز في العمل الوطني".

وأضاف أن "المشاركة الفاعلة في هذا الحوار والانفتاح على جميع وجهات النظر والشفافية في الطرح مع استعداد المتحاورين للتوصل إلى قواسم مشتركة في ظل وحدتنا الوطنية وقيم مجتمعنا، هي الضمانة لتحقيق آمال وتطلعات شعبنا بمختلف أطيافه، واستمرار عجلة التنمية والتقدم والإصلاح في كافة المجالات".

في غضون ذلك، تظاهر آلاف البحرينيين السبت، مطالبين بإصلاحات سياسية في المملكة.

وقال أنصار المعارضة إنهم لم يتمكنوا من الحصول على إذن من السلطات للتظاهر، فيما قال شاهد عيان من وكالة أنباء رويترز إن الشرطة لم تحاول إيقاف آلاف المشاركين ولكن كانت مروحيات تحلق فوق رؤوسهم.

وشهدت البحرين في مارس/آذار تظاهرات قادتها الغالبية الشيعية مطالبة الأسرة السنية الحاكمة بإصلاحات ديموقراطية. لكن هذه الاحتجاجات تم احتواؤها بمساعدة قوات مجلس التعاون الخليجي وأسفر قمعها عن 30 قتيلا،

وأعلنت السلطات حالة الطواريء. ورفعت البحرين في بداية يونيو /حزيران حالة الطوارئ.

وفي 19 مايو/أيار، دعا الرئيس باراك أوباما في خطاب خصصه للثورات العربية القادة في البحرين إلى إقامة "حوار فعلي" مع المعارضة.

XS
SM
MD
LG