Accessibility links

الآباء يورثون أطفالهم 60 تحورا جينيا


أكد علماء بريطانيون وكنديون أن كل إنسان يحصل في المتوسط على نحو 60 تحورا جينيا جديدا من أبويه بواقع 30 من الأم و30 من الأب.

وقال الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها في مجلة NATURE لأبحاث الوراثة إن هذه الدراسة هي الأولى التي تقيس عدد التحورات الجينية بشكل مباشر وذلك من خلال البيانات الوراثية لأسرتين من أب وأم وطفل لكل أسرة.

واعتمد فريق الباحثين تحت إشراف مات هارليز، من معهد ويلكام سانجر في مدينة هينكستون، على بيانات مشروع الألف مجموع جيني الذي قرأ المجموع الوراثي لألف شخص بشكل كامل من بينهم أسر، وجعلها في متناول العلماء.

وتهدف مقارنة هذه المعلومات إلى إظهار الفروق الدقيقة بين جينات الآباء والأبناء والتي تؤدي إلى اختلافات كبيرة في المجموع الوراثي، ويعني العلماء بالتحورات الجديدة تلك التي تنشأ في البيضة أو الحيوان المنوي للأم والأب، قبل أن تورث لنسلهما.

وكان العلماء يعتقدون حتى الآن أن عدد التحورات الجديدة في الجينات تتراوح بين 100 إلى 200 تحور ولكن الأعداد الجديدة التي توصلوا إليها الآن أقل بكثير من هذا العدد لذلك يعتزمون الآن دراسة عدد الأجيال التي تفصلنا عن القردة حسب نظرية النشوء والتطور من جديد .

وقال الباحثون إن هذه الطريقة تجعل من الممكن دراسة المجموع الوراثي للمزيد من الأسر للحصول على بيانات أفضل.
XS
SM
MD
LG