Accessibility links

ليبرمان ينفي أن يكون الشخص الذي اعتقلته مصر قد قام بنشاطات تجسسية لصالح إسرائيل


نفى وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان الثلاثاء أن يكون المواطن الإسرائيلي الأميركي الذي اعتقلته السلطات المصرية قام بآي نشاطات تجسسية لصالح إسرائيل في مصر.

وقال ليبرمان لإذاعة الجيش"أستطيع القول بشكل قاطع إن هذا الطالب الذي ربما كان سلوكه غريبا وغير مسؤول، لا علاقة له إطلاقا باستخبارات إسرائيل أو أميركا أو القمر".

وأضاف ليبرمان "إنه خطأ أو سلوك غريب من قبل السلطات المصرية التي تلقت كافة التوضيحات من جانبنا".

وأشار ليبرمان إلى أن المصريين "يفهمون أنه يتوجب وضع حد بأسرع وقت ممكن لهذا الموضوع على أمل أن ينتهي كل هذا في الأيام القادمة وان يتم ذلك عن طريق الترحيل".

وكان التلفزيون المصري قد أعلن الاثنين أن السلطات المصرية بدأت باستجواب إسرائيلي من أصل أميركي اعتقل في اليوم السابق ويشتبه بقيامه بأنشطة تجسس.

وبحسب وسائل الإعلام الحكومية، فقد اعتقل ايلان غرابل الأحد من احد الفنادق بالقاهرة وأودع الحبس الاحتياطي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وأعلنت السفارة الأميركية في القاهرة أنه يحمل"الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية".

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية اليزابيث كولتون لوكالة الصحافة الفرنسية "نؤكد أن ايلان حاييم غرابل البالغ من العمر 27 عاما مواطن أميركي وأنه معتقل منذ 12 يونيو/حزيران لدى السلطات المصرية".

وأضافت "زاره مسؤول في القنصلية الاثنين وقال إنه في صحة جيدة .وتم إبلاغ عائلة السيد غرابل باعتقاله".

ونشرت الصحف المصرية صورا لرجل قدم على انه المشتبه به وسط متظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة، مركز التظاهرات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير/شباط.

وظهر في صور أخرى باللباس العسكري مع جنود آخرين وفي أخرى في مسجد يصافح مصلين.

وبحسب وسائل الإعلام الحكومية المصرية فان غرابل الذي وصف بأنه "ضابط في الموساد" متهم "بالتجسس على مصر بهدف تقويض المصالح الاقتصادية والسياسية للبلد".

XS
SM
MD
LG