Accessibility links

الثوار الليبيون يسيطرون على بلدة ككلة الواقعة على مسافة 150 كيلومترا من العاصمة طرابلس


قال مصور لوكالة أنباء رويترز في بلدة ككلة الليبية يوم الثلاثاء إن قوات الزعيم معمر القذافي انسحبت من البلدة الواقعة على بعد نحو 150 كيلومترا جنوب غربي طرابلس مضيفا أن المعارضة تسيطر الآن على هذه البلدة .

وتابع المصور يوسف بودلال أن قوات القذافي تراجعت إلى مواقع على بعد نحو تسعة كيلومترات من البلدة. وقال إن المعارضة تقيم مواقع دفاعية تحسبا لهجوم مضاد.

إطلاق صواريخ غراد عبر الحدود مع تونس

من ناحية أخرى، قال شهود عيان إن القوات الليبية أطلقت عددا من صواريخ غراد من مواقع يسيطر عليها الزعيم الليبي معمر القذافي عبر الحدود مع تونس يوم الثلاثاء دون أن تقع أية أضرار.

وقال محمد النقاز أحد السكان وهو تاجر لرويترز "سقطت خمسة صواريخ على الأقل على الأراضي التونسية اليوم الثلاثاء في المرابح . كان قصفا شرسا على المنطقة الجبلية من جانب القذافي."

وتسيطر المعارضة الليبية منذ فترة على معبر وازن الحدودي مع تونس مما خفف من وطأة المعاناة الإنسانية على منطقة الجبل الغربي. وتسعى كتائب القذافي لاستعادة هذا المعبر.

وكانت تونس قد حذرت في 17 مايو/ أيار الماضي من أنها قد تتقدم بشكوى ضد ليبيا لدى مجلس الأمن الدولي إذا واصلت ارتكاب "أعمال عدائية" ضدها.

وقالت إن القصف ينتهك سيادة أراضيها ويعرض مواطنيها للخطر.

وقال شاهد آخر اسمه مراد لرويترز "القصف العنيف بدأ منذ الليلة الماضية ولم يتوقف هذا الصباح."

وقال رجل شرطة على الحدود إن هناك خشية من أن تسقط القذائف على طريق وازن إلى تونس الذي يعبره آلاف اللاجئين الليبيين الفارين إلى تونس مما قد يتسبب في مجزرة حقيقية.

القذافي: تصفيته ستؤدي إلى حرب أهلية

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد قال أن تصفيته بدنيا ستؤدي إلى وقوع حرب أهلية مزمنة في ليبيا وحدوث انقسام للبلاد.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان إيليومجينوف للصحفيين في موسكو اليوم الثلاثاء إن "القذافي قال له إن تصفيته بدنيا أو عملية برية للناتو في ليبيا لن تؤديا سوى إلى حرب أهلية مزمنة وانقسام بين الشرق والغرب في البلاد".

ونقل إيليومجينوف عن القذافي قوله إن "الشطر الغربي من البلاد لن يسامح الشرق أبدا على جلبه حلف الناتو إلى الأرض الليبية والعديد من الضحايا وعمليات القصف".

وأضاف إيليومجينوف الذي كان قد التقى بالعقيد في طرابلس نهاية الأسبوع الماضي أن "القذافي يرى أن شخصيته نوع من حلقة ربط بين قبائل عديدة وأن تصفيته بدنيا ستؤدي إلى حرب أهلية تستمر لسنوات كثيرة".

وتابع رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قائلا إن "القذافي أعلن أن مرتزقة من العراق ومصر، بعضهم من الأسرى، يحاربون إلى جانب المتمردين".

وشدد إيليومجينوف على أنه لا يقدم أية تقديرات سياسية، بل ينقل ما جاء في لقائه مع القذافي.

XS
SM
MD
LG