Accessibility links

logo-print

مسؤول في حركة حماس ينفي طرح الحركة لإسماعيل هنية رئيسا لحكومة التوافق


أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على أهمية اللقاء الذي يعقد اليوم الثلاثاء بين قياديين من حماس وحركة فتح في القاهرة بالنسبة لاختيار رئيس لحكومة التوافق الوطني الانتقالية.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة الصحافة الفرنسية إن "لقاء اليوم في القاهرة بين وفدي حماس وفتح هام جدا في اختيار رئيس حكومة التوافق الوطني".

ونفى ابو زهري أن تكون حركته ستطرح إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي البارز في حماس رئيسا لحكومة التوافق الوطني قائلا "في نفس الوقت حماس ترفض سلام فياض رئيسا للحكومة .. أي رئيس للحكومة يجب ان يتم اختياره بالتوافق".

وأضاف ابو زهري "سيتم طرح ملفات عدة في لقاء اليوم خصوصا ملف المعتقلين السياسيين من اجل إنهائه وكذلك ملف منظمة التحرير".

وأشار إلى أنه "لا توجد أي ترتيبات حاليا" لعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريح صحافي نشره موقع حماس "إن لدى حركته إرادة وإصرار على إتمام وتطبيق ما تم الاتفاق عليه خلال توقيع اتفاق المصالحة مع حركة فتح، مشيرا في الوقت ذاته أن استمرار ملف الاعتقال السياسي يلبد الغيوم على المصالحة ويؤثر سلبا عليها".

وأوضح الرشق "أن اجتماع اليوم سيبحث ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية لإنهائه حسب ما تم الاتفاق عليه".

وأكد الرشق " نأمل انجاز هذا الملف اليوم بدون أي عراقيل وسيتم تحديد رئيس الحكومة والوزراء بالتوافق والرضا الكامل بين الطرفين".

وأشار إلى أنه "لا يمكن لطرف فرض خياراته على الطرف الآخر والأصل استبعاد الأسماء الخلافية ورفعها عن طاولة التداول وعدم إضاعة وقت شعبنا بها".

وذكر أن القياديين في حماس خليل الحية ونزار عوض الله غادرا غزة إلى القاهرة للمشاركة في المحادثات التي يرأسها موسى أبو مرزوق من حماس وعزام الاحمد من فتح.

وقد أعلن مسؤول في مطار القاهرة أن عزام الأحمد الذي يرأس وفد فتح وموسى ابو مرزوق رئيس وفد حماس وصلا إلى القاهرة الاثنين استعدادا لهذا اللقاء.
XS
SM
MD
LG