Accessibility links

logo-print

وفد مصري يزور جوبا دعما للدولة الجديدة وامتدادا لجهود الوساطة مع الخرطوم


أوفدت وزارة الخارجية المصرية كلا من مساعد الوزير لشئون حوض النيل السفير رضا بيبرس ووزير الخارجية لشؤون السودان محمد مرسي إلى مدينة جوبا عاصمة حكومة جنوب السودان، وذلك في إطار دعم العلاقات بين مصر وكلا من شمال وجنوب السودان.

وصرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية السفيرة منحة باخوم بأن الزيارة استغرقت يومين،واستهدفت التأكيد على دعم مصر للأشقاء في الجنوب قبيل موعد إعلان قيام الدولة في التاسع من يوليو/تموز المقبل.

وأضافت باخوم أن الزيارة استهدفت أيضا التشاور حول آخر تطورات الأوضاع فيما يتعلق بالقضايا العالقة بين الشمال والجنوب في منطقة أبيي، ولتأكيد حرص مصر على مناشدة الطرفين وحثهما على ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال عدائية بغية إتاحة مجال أفضل لجهود الوساطة الحالية التي تدعمها مصر.

وأوضحت المتحدثة أن محادثات الوفد المصري في جوبا تناولت موضوع التعاون في مجالات المياه والري والزراعة، حيث أكد الجانب السوداني الجنوبي تفهمه الكامل لوجهة النظر المصرية الداعمة للتعاون والتوافق الجماعي في أية قرارات تتعلق بحوض النيل، وتقديره لترحيب مصر بانضمام جنوب السودان لمبادرة حوض النيل بعد التاسع من شهر يوليو/تموز المقبل، باعتبار الجنوب جسر تواصل ودعم جديد على مستوى دول حوض النيل في المستقبل.

XS
SM
MD
LG