Accessibility links

المعارك تزداد حدة في ولاية جنوب كردفان في السودان الغنية بالنفط


قالت الأمم المتحدة إن المعارك ازدادت حدة في ولاية جنوب كردفان، الولاية الشمالية الغنية بالنفط، مع اقتراب موعد إعلان دولة جنوب السودان.

وأضافت الأمم المتحدة أن حملة القصف الجوي على ولاية كردفان الحدودية "تسبب معاناة هائلة للسكان المدنيين ويقاتل الجيش الشمالي مجموعات مسلحة متحالفة مع الجنوب يصفها بأنها متمردة".

وقال نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار لمراسل "راديو سوا" محمد وفا عن مصير حكومة الجنوب وعن مصير 50 ألف مسلح متحالفين مع الجنوب "إن هذه القوات من منطقة جنوب كردفان هم أساسا من أهل المنطقة وهم عندهم قضية لم يتم حلها".

وأضاف مشار "إن الجنوبيين لم يتخلوا عن هاتين المنطقتين وطالب بحل مشكلتهم قبل إعلان دولة الجنوب الجديدة".

واشنطن تهدد الخرطوم

هذا وقد هددت الولايات المتحدة بوقف تطبيع العلاقات مع السودان إذا لم تتوقف العمليات العسكرية قبل التاسع من يوليو/تموز موعد إعلان استقلال دولة الجنوب.

وقال مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر إن الولايات المتحدة حذرت بوقف خطتها بوقف تطبيع العلاقات السودانية الأميركية في حال عدم وقف التدهور السريع والكبير للأوضاع الأمنية في ولاية جنوب كردفان.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر إذا اختار السودان تصعيدا أكبر للوضع والسعي لحل عسكري لقضيتي أبيي وجنوب كردفان، فإن الولايات المتحدة لن تتحرك قدما في خريطة الطريق لتطبيع العلاقات وسيواجه السودان عزلة دولية أعمق.

ودعا تونر إلى السماح لموظفي الإغاثة الإنسانية بالتنقل بحرية لتسليم المساعدات الإنسانية لآلاف النازحين الذين يحتاجون إليها بشكل ملح".

صندوق جديد لمساعدة جنوب السودان

هذا وقد أعلن البنك الدولي الثلاثاء أن مجلس إدارته اقترح إنشاء صندوق جديد للمساعدة في جنوب السودان الذي سيصبح دولة مستقلة في يوليو/تموز المقبل.

وجاء في بيان أن "مجلس إدارة البنك الدولي أوصى الثلاثاء بإنشاء صندوق برأسمال 75 مليون دولار للمساعدة على تلبية الحاجات والبنى التحتية والوظائف في جنوب السودان".

ورفع اقتراح إنشاء هذا الصندوق المؤلف من ممثلين عن 25 دولة أو مجموعة دول، إلى مجلس حكام البنك الدولي.

وسيعلن جنوب السودان استقلاله في التاسع من يوليو/تموز وستعترف به الأمم المتحدة.

ومن المرجح أن يصبح جنوب السودان أيضا عضوا في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

XS
SM
MD
LG